اليوم 17/12/2018 الساعة 11:33 AM

“من بيروت وعنها” كتاب جديد للزميل عماد الدين رائف

6:47 م 17 ديسمبر 2018 | ميديا, نشاطات


صدر كتاب “من بيروت وعنها – أوراق أوراسيّة في التفاعل الحضاري”، للزميل عماد الدين رائف عن دار المصوّر العربي في 176 صفحة.
يتضمّن الكتاب اثني عشر بحثًا مرفقًا بالوثائق والصور، ويروي عن رحّالة ومستشرقين وفنّانين وصحافيين من أوراسيا زاروا لبنان بين العامين 1860 و2007 وتركوا آثارًا إبداعية من القصّة إلى القصيدة واللوحة والمنحوتة عن بيروت.
ويصطحب الكاتب القارئ عبر صفحات الكتاب في رحلة تتضمّن مواطن الجمال في إبداعات مترجمة من الروسيّة والأوكرانيّة والتشيكيّة والآفاريّة وغيرها من اللغات الأوراسيّة، منها إعادة إحياء قصص المفتّش المدرسي الروسي ستيبان كوندوروشكين في كتاب “حكايات كوندوروشكين – لبنان قبل قرن بريشة روسية” (دار المؤلّف: 2016)، وأعمال المستشرق الأوكراني أغاتانغل كريمسكي، ومنها قصصه البيروتية (رياض الريس للكتب والنشر: 2017)، ودفاع كريمسكي عن الأديبة اللبنانية وردة اليازجي في كتابه “الأدب العربي المعاصر”، لمناسبة 150 سنة على صدور ديوان اليازجي “حديقة الورد”.
ويتوقّف الكتاب عند رحلات الكتّاب والرسامين إلى بيروت، ومنها رحلة الكاتب نيقولاي بيرغ سنة 1860، ابن القيصر الروسي نيقولاي نيقولاييفيتش سنة 1871، وصولًا إلى عمل الزوجين سابينا وميخائيل بورادا على رسم الطوابع البريدية اللبنانية على عتبة الحرب الأهلية، وأشعار ومنحوتات ميخايلو هورلوفي. كما يتضمّن الكتاب فصلًا مترجمًا عن الحياة الاجتماعية في بيروت سنة 1959، بعنوان “أناس بيروت الصغار”، للرحالتين التشيكوسلافيين ميروسلاف زيكموند ويرجي هانزليكا من كتابيهما “الهلال المقلوب”.
وكتاب “من بيروت وعنها” الذي وقّعه رائف ضمن فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب بدورته الثانية والستين، هو الخامس له في سلسلة من البحوث والترجمات في التفاعل الحضاري بين أواسيا والعالم العربي. وقدّم الكتاب للمرّة الأولى الشهر الماضي في معهد الاستشراق التابع للأكاديمية الروسية للعلوم في موسكو خلال فعاليات مؤتمر “الاستشراق بين الماضي والحاضر” الذي نظّم لمناسبة الاحتفال بالذكرى المئتين على تأسيس المعهد، كما عرض الكتاب في كلية الاستشراق التابعة للمدرسة العالية للاقتصاد في موسكو في لقاء خاص للكاتب مع أساتذة وطلاب اللغة العربية.
“محكمة” – الاثنين في 2018/12/17

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

*

رفعاً للمسؤولية فإنّ أيّ تعليق يمثّل رأي صاحبه وكاتبه ولا يعبّر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع والمجلة.

error: Content is protected !!