أمن

محتال إعلانات

وردت إلى مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية وحماية الملكية الفكرية في وحدة الشرطة القضائية، شكوى مقدّمة من أحد المواطنين لدى النيابة العامة الاستئنافية في جبل لبنان، ضدّ مجهول بجرم احتيال واستيلاء على أموال.
وباستماعه، أفاد أنّه منذ حوالي شهرين قرأ إعلاناً عبر تطبيق مخصّص لبيع وشراء المُنتجات والبضائع، حول عرض لوحة عمومية للإيجار بمبلغ 250$ شهرياً، على أن يكون الدفع ستّة أشهر سلفاً. وقد عرض واضع الإعلان رقمين خليويين: 81/457168 و 81/620323 للتواصل معه.
وبعد أن جرى التواصل بينهما عبر تطبيق “الـواتساب” التقيا في محلّة شاتيلا، فسلّم المدعي مبلغ 600,000 ليرة لبنانية إلى مالك “اللوحة العمومية” المفترض الذي صرّح له بأنّه يُدعى حسن دبوق. كما عمد الأخير إلى ايهام المدّعي بأنّه سيقوم بأخذ بصمة رقم هيكل الآلية وتسجيل اللوحة لدى مصلحة تسجيل السيّارات والآليات، حيث يعمل كمعقّب معاملات.
وفي اليوم التالي، أبلغ الضحية أنّه يتوجب عليه دفع مبلغ 600,000 ليرة إضافية، تمهيداً لنقل ملكية اللوحة إلى سيّارة المدّعي، وطلب إليه تحويل المبلغ المذكور عبر إحدى شركات تحويل الأموال. وبعد انقضاء مدّة زمنية، أدرك المدعي أنّه وقع ضحية عملية احتيالية.
ومن خلال الاستقصاءات والتحريات التي قام بها عناصر المكتب المذكور، تمكّنوا من معرفة هوية المشتبه به ومكان وجوده، وتوقيفه في محلّة المشرفية، وتبيّن أنّه اللبناني ع. ع. (مواليد العام 1987).
وبالتحقيق معه، اعترف بوضع الإعلان للإيقاع بالمواطنين والاحتيال عليهم.
وعمّمت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي صورته، بناءً على إشارة القضاء المختص، طالبة من المواطنين الذين وقعوا ضحية أعماله وتعرفوا إليه، الحضور إلى المكتب المذكور، الكائن في محلة بوليفار كميل شمعون – ثكنة العقيد الشهيد جوزف ضاهر، أو الاتصال على الرقم: 01/293293، تمهيداً لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.
“محكمة” – الأربعاء في 2019/1/16

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!