حماية المستقبل: بناء استراتيجية وطنية للأمن السيبراني/ حلا كبارة

0

المحامية حلا كبارة:
تحت عنوان"حماية المستقبل: بناء استراتيجية وطنية للأمن السيبراني"، نظّمت الجمعية اللبنانية لتكنولوجيا المعلومات lita والمعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية والاجتماعية والسياحية ندوة برعاية وزير الدولة لشؤون تكنولوجيا المعلومات عادل أفيوني وحضور رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب، ورئيس المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية في جامعة الدول العربية عبد الرحمن الصلح، ورئيس لجنة تكنولوجيا المعلومات في مجلس النوّاب النائب نديم الجميّل، وعميد المعهد العالي للدكتوراه البروفسور طوني عطاالله، وقضاة ومحامين وأساتذة جامعيين وممثّلين عن المجتمع المدني.
قبيل انطلاق أعمال الندوة، ألقت المسؤولة عن العلاقات العامة و الإعلام في الجمعية اللبنانية لتكنولوجيا المعلومات المحامية حلا كبارة كلمة اعتبرت فيها أنّ الأمن السيبراني أصبح من أهمّ استراتيجيات الحكومة الالكترونية في السياسة الدفاعية الوطنية والتحوّل الرقمي التزاماً بالقمّة العالمية لدول العالم ونداء باريس والتزاماً بميثاق جامعة الدول العربية و الامم المتحدة.
وشدّد الدكتور طوني عطاالله على دور المعهد في تحضير بيئة أكاديمية مناسبة للمساهمة في بناء الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني من خلال المساهمة عبر الأبحاث والمشاريع العلمية، وتأهيل الطلاب لمواكبة مستجدّات التحوّل الرقمي.
وشدّد رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب على التزام الجامعة دعم كلّ الجهود الوطنية، الهادفة إلى تحقيق الأمن والسلام. في الفضاء السيبراني، نظراً لأهمية هذا الأخير، في دعم الرفاه الوطني، عبر تعزيز الخلق والإبداع في المجال الرقمي، وبناء القدرات في مجال الدفاع عن المجال السيبراني على المستويات كافة، الاجتماعية، والمهنية، والأمنية، والأكاديمية، والمالية.
وتناول السفير عبد الرحمن الصلح تعاون الجمعية مع المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية في وضع العديد من الدراسات، وتنظيم المؤتمرات والنشاطات، في مجال دعم الأمن السيبراني عبر التعاون على المستوى العربي.
ثمّ استعرض وزير الدولة لشؤون تكنولوجيا المعلومات عادل افيوني سياسة الحكومة في ما يتعلّق بتطوير الإمكانات المادية والبشرية ووضع سياسات تتلاءم والتحدّيات التي يطرحها الاعتماد المتزايد على تقنيات المعلومات والاتصالات، وتمكّن الشباب من الإفادة ممّا تقدّمه من فرص وتفتحه من آفاق.
عويدات
بعد ذلك افتتحت أعمال الندوة الدكتورة لينا عويدات التي قدّمت عمل الفريق الوطني للأمن السيبراني ولمكافحة جرائم المعلوماتية الذي تمّ إنشاؤه من قبل رئيس مجلس الوزراء والذي بدأ عمله بتاريخ 2018/11/15 ومن المفترض أن يصدر الاستراتيجية وتقرير المأسسة في شهر أيار 2019، وقد كانت هذه الندوة أساسية لعرض التقدّم لمدة ثلاثة أشهر والمهام المنجزة كما أضاءت على التنسيق ما بين الأجهزة الإدارية والأمنية المعنية ومتابعة اللجان النيابية المعينة كلجنة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والإعلام.
وشدّدت عويدات على أهمية دور الجامعة اللبنانية لا سيّما كلية الحقوق في المتابعة والمشاركة وتبادل الخبرات ما بين المهن القانونية والتقنية.
وركّزت رئيسة الجمعية اللبنانية لتكنولوجيا المعلومات الدكتورة منى الأشقر جبور على ضرورة اعتماد مقاربة جديدة لصياغة القوانين الجديدة تأخذ بعين الاعتبار احترام المبادىء الخاصة بحماية حقوق الإنسان والحريات والديمقراطية وتعزيز الإبداع الرقمي والانخراط الأمن في الاقتصاد الرقمي. كما شددت على دور القانون في دعم الاستراتيجية الوطنية للامن السيبراني عبر تطوير إدارات الدولة وخلق الهيئات الجديدة المتخصصة في حماية البيانات الشخصية والهيئة الوطنية للامن السيبراني وهيئة استجابة لطوارىء الإنترنت ومركز ابحاث متخصص.
وعرض الدكتور ايمن الشربيني سياسات الأمم المتحدة والاسكوا ودورها في دعم تطوير التكنولوجيا وحوكمة الإنترنت والأمن السبراني لدى الدول الأعضاء.
نائب رئيس المركز العربي البحوث القانونية والقضائية في جامعة الدول العربية الدكتور السبعاوي أكّد أنّ الجامعة تعمل عى وضع إستراتيجية عربية موحّدة، وعرض استراتيجية جامعة الدول العربية في مجال الأمن السيبراني وركّز على المبادرة التي أخذتها الجامعة في وضع الاتفاقية العربية للأمن السيبراني والتي وضعتها الدكتورة منى الأشقر جبور كما أشار إلى اهمّ الدراسات التي نشرتها الجامعة في هذا المجال ومنها السيبرانية: هاجس العصر وحماية البيانات الشخصية في التشريعات العربية من اعداد د. منى الأشقر جبور ود. محمود جبور. وحقّ المؤلّف من إعداد الدكتور بلال محمود عبدالله.

وتحدث الدكتور زياد صقر عن مكانة ودور تكنولوجيا الفضاء في تبادل المعلومات الرقمية مع عرض نظرة مستقبلية للتحديات القادمة في هذا القطاع في مجال الأمن السيبراني.

"محكمة" – الجمعة في 2019/3/1

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!