اليوم 11/04/2019 الساعة 5:40 AM

القانون الدولي الإنساني من خلال تجربة الجيش اللبناني في “حقوق اللبنانية – 4”

9:18 م 11 أبريل 2019 | الأخبار, نشاطات


عن تطبيق القانون الدولي الإنساني من خلال تجربة الجيش اللبناني، تحدّث مدير القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان في قيادة الجيش اللبناني العقيد الركن زياد رزق الله أمام حشد من أساتذة وطلاّب الفرع الرابع في كلّية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية تقدّمهم مدير الكلّية الدكتور أنطونيوس أبو كسم.
وقال الدكتور مجتبى مرتضى باسم لجنة الندوات والمحاضرات في الكلّية “حيث يكون العمل يكون المركز وها هي اليوم الكلية أصبحت الرائدة في مجال الندوات العلمية، والجامعة اللبنانية هي جيش لبنان الثاني لأنّها ترفد المجتمع بالطاقات لا سيّما وأنّ الجيش هو إبن هذه الأرض يعكس ثقافتنا واحترامنا لقيمنا الإنسانية المشتركة”.
وعرضت الطالبات باتريسيا شكرينا، كلوديا حداد وماريا نصّار لأهمية تطبيق القانون الدولي الإنساني وكيف أنّ الجيش اللبناني استطاع بتطبيقه للقانون الدولي وعزيمته أن يهزم العدوّ في معركة “فجر الجرود” على الحدود اللبنانية – السورية.
وأعدّت الطالبة ميرنا طه فيديو قصيراً تضمّن عرض أبرز المواقف التي مرّت بها تلك المرحلة الدقيقة وصولاً إلى الانتصار على الإرهاب.
وتناول العقيد زياد رزق الله مسيرة أعمال مديرية القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان في الجيش اللبناني وتوقّف عند تجربتي “نهر البارد” و”فجر الجرود” بعد عرضهما في فيديو قصير من قلب العمليات العسكرية، وقال:إنّ دلّت على شيء، فإنّما تدلّ على الإنسانية العالية من قبل القيادة واللتين أظهرتا احترافية الجيش اللبناني والتزامه القانون الدولي الانساني في أثناء سير العمليات العسكرية”.
“محكمة”- الخميس في 2019/4/11

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

*

رفعاً للمسؤولية فإنّ أيّ تعليق يمثّل رأي صاحبه وكاتبه ولا يعبّر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع والمجلة.