المحاماة في حزن على رحيل المحامي حافظ جابر/عمر زين

0

بقلم المحامي عمر زين (الأمين العام السابق لاتحاد المحامين العرب):
رحل الزميل حافظ جابر في عزّ تألّقه، تاركاً عمادة المحاماة في عاليه بحزن عميق، ونقابته وزملاءه وأصدقاءه ومحبّيه وهم كثر، بمزيد من الأسف والحزن على فقدانه من ساحة الوطنية والعروبة ومن ساحة العدالة.
الراحل العزيز طيّب الأصل، عاش أيّامه بنكهة الحبّ والفرح، وعلى محيّاه ابتسامة الأمل، فكان إيمانه كاملاً ويقينه صادقاً وقلبه خاشعاً.
حافظ جابر عرفناه حاملاً قلباً نقياً، عميداً للزملاء المحامين في عاليه، كان في عمله المهني ثابت الفكر، يعشق الدقّة، والشمول، والثقافة، متمتّع بميزة الاستشراف والحصافة، أفعاله رشيدة، يقول كلمة الحقّ في الرضى والغضب، سمحاً في حزم، دمث الأخلاق، ذا باع في السياسة، لم يحالفه الحظّ بدخول الندوة اللبنانية لكنّه لم يتخلّ عن قناعاته الوطنية والقومية.
الزميل حافظ ألزم نفسه بالوفاء، وتفاني النفس، وإحساس الاخوة، كان دائماً وإخوانه إلى جانبي في كلّ الانتخابات النقابية التي خضتها بنجاح في نقابة المحامين في بيروت، وهذا الموقف مستمرّ من المرحلة الجامعية التي خضنا خلالها معاً معاركنا المطلبية لبناء الجامعة اللبنانية وإقرار الملاك الجامعيّ إلى جانب العمل الوطني والقومي في تلك الفترة وبعدها.
كانت تربطني بالزميل علاقة منشؤها النضال المشترك مع شقيقه الراحل الكبير الزميل شكيب من خلال صداقته النضالية مع أحد قادتنا في حركة القوميين العرب المناضل المرحوم محمّد الزيّات، والتي استمرّت مع كلّ إخوان الراحل ملحم ورياض ومنصور وزهير خاصة ونحن وايّاهم من المؤمنين بأنّ الصداقة جبل شاهق لا يتسلّقه إلاّ الأوفياء.
سنستمرّ نحمل رسالتك مع نجليك الزميلين العزيزين الدكتور طلال والأستاذ عمر لتحقيق تطلعاتك في حماية وتعزيز نقابتنا واستقلال قضائنا وفي ترسيخ الوحدة الوطنية وتأكيد السلم الأهلي، والقضاء على الفساد وسيادة حكم القانون في لبنان والأمّة العربية.
ودّعناك أيّها الراحل القانوني والوطني والعربي وأودعناك سلامنا إلى المعلّم الشهيد والقائد الوطني القومي كمال جنبلاط، وإلى الشهيد المناضل شقيقك الزميل شكيب، وإلى كلّ شهداء الأمّة.
تغمّدك الله بواسع رحمته وأنزلك منزلة الصدّيقين والأبرار وألهمنا جميعاً من بعْدك جميل الصبر والعزاء.
"محكمة" – الجمعة في 2019/5/17

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!