قضاة جبل لبنان: "تعليق الاعتكاف دون خطّة رجوع عن مطلب استقلال السلطة القضائية"

0

خاص –"محكمة":
عقد الرئيس الأوّل لمحاكم الاستئناف في جبل لبنان رجا خوري اجتماعاً مع مجموعة من القضاة في المحافظة بشأن الاعتكاف الحاصل منذ شهر ومطالب القضاة وجرى التوافق على رفع كتاب إلى مجلس القضاء الأعلى رأوا فيه أنّ "تعليق الاعتكاف دون خطّة محدّدة زمنياً يعتبر بمثابة رجوع عن مطلب استقلال السلطة القضائية".
"محكمة" حصلت على كتاب القضاة المجتمعين وتنشره حرفياً لأهمية مضمونه:
1- التأكيد المستمرّ والدائم على مرجعية مجلس القضاء الأعلى ليكون وحده الضامن لحقوق القضاة والمدافع عنها والحاضن لمطالبهم.
2- التأكيد على مبدأ التضامن ووحدة السلطة القضائية إنطلاقاً ممّا أكّد عليه مجلس القضاء الأعلى في بيانه الصادر في 2018/3/20 لجهة أنّه ليس هناك فصل بين المجلس والقضاة.
3- التأكيد على أنّ الاعتكاف يهدف إلى المطالبة باستقلالية السلطة السلطة القضائية وإلى رفض كلّ ما يمسّ بهذه الاستقلالية في شقيها المادي والمعنوي والمنصوص عليها دستورياً، ومتابعة ملفات مكافحة الفساد.
4- التأكيد على ضرورة الاسراع بوضع مشروع قانون استقلالية السلطة القضائية من قبل اللجنة المكلّفة من قبل المجلس الكريم، وضرورة تحديد مهلة زمنية قصيرة لإنجازه على أن يتمّ إيداعه المجلس النيابي ليصار إلى إقراره بالتزامن مع قانون الموازنة، ذلك أنّ تعليق الاعتكاف دون خطّة محدّدة زمنياً يعتبر بمثابة رجوع عن مطلب استقلال السلطة القضائية.
5- تأكيداً على مبدأ التضامن تمني حضور جانب مجلس القضاء الأعلى للجمعية العمومية المنوي انعقادها في 2019/6/10".
"محكمة" – الاثنين في 2019/6/3

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!