قاضية تردّ على محام بارتجال الشعر/ناضر كسبار

0

المحامي ناضر كسبار*:
دخل أحد المحامين مكتب قاضية في الشمال معروفة بعلمها ونشاطها وجرأتها وقرأ أمامها بيتين يمدحها فيهما، فردّت عليه ارتجالاً بما يأتي:
فاجأني بشعره أبو الكلام
قال لي بيتين من أجمل ما قاله انسان
أيا طرابلس فاشهدي أنّ فلاناً أرقّ من أرقّ النسام
وأنّ الحديث معه لن ينسى ما دام في الأمر ذاكرة وأيّام
وأنّه (فلان) حديثه حلو أحلى من حلو عبد الرحمن
* * *
كرمال شوية غرام
يروي أحد المحامين أنّ بلدة في المتن الشمالي عرف أهلها بالبخل، وأنّ أحد سكّانها ألقى القبض على زوجته بالجرم المشهود مع شخص آخر يمارسان الغرام، فبدأ يضربها، وفي تلك اللحظة مرّ أحدهم وقال له: ولو بتضرب مرتك كرمال شوية غرام؟…شو هيي كسرت خوابي الفخّار؟!
* * *
بين الأرملي والأرمني
يروي أحد المحامين أنّ محامياً وخاله ذهبا لتعزية شخص من آل أرملي لا يعرفان مكان منزله، فالتقيا في أحد الشوارع شخصاً وسألاه عن بيت الأرملي ففهم بيت الأرمني. فدلّهما. وما أن دخلا، حتّى قال خال المحامي للحضور:
– بعرّفكم على ابن أختي المحامي فلان الفلاني
فوقف أحدهم وقال له: وانت مين بيكون بابا؟
* * *
الخال
يقول رئيس هيئة التشريع والاستشارات في وزارة العدل القاضي شكري صادر إنّه مولود في الفترة الزمنية ذاتها مع خاله المحامي توفيق صافي، علماً أنّهما من "عمر بعضهما" وقد درسا الحقوق في الجامعة اليسوعية وكانا في الصفّ ذاته.
ويضيف القاضي صادر أنّه كان ينادي المحامي صافي دائماً بكلمة "الخال"، وقد سرى هذا اللقب على الأستاذ صافي لدرجة أنّه كان مرّة يتكلّم مع زميل له في الصفّ ويحدث ضجّة فقال له البروفسور إبراهيم نجّار بعد أن اعتقد أنّه من آل الخال:

– SORTEZ DEHORS S.V.P(خال) M.KHALL
*القضاة والمحامون…مواقف وطرائف

"محكمة" – الاثنين في 2019/8/5

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!