مقالات

طلب النشرة للمحامي.. والتبليغات/ناضر كسبار

المحامي ناضر كسبار:
أمران مهمّان من ضمن عشرات الأمور المهمّة التي يعاني منها المحامون وهما طلب النشرة للمحامي، والتبليغات، يقتضي معالجتها:
1- منذ عدّة أيّام، وفي سابقة خطيرة بدأت الضابطة العدلية بطلب النشرة القضائية للمحامي الذي يدخل إلى مراكزها ويراجع في معاملة معيّنة أو لدى إعطاء إفادة عن موكّله.
طبعاً نحن لن نربط هذا الأمر بمطالبة نقابة المحامين الملحّة بوجوب تطبيق المادة 47 أصول محاكمات جزائية وتفسيرها تفسيراً إيجابياً بحيث يحضر المحامي الاستجواب الأوّلي امام الضابطة العدلية. إلاّ أنّ النقابة لن ترضى أبداً بهذا الأمر الذي يصيب الجناح الآخر للعدالة أيّ المحامين.
وقد أجرينا النقيب ملحم خلف وأنا اتصالاً بمدعي عام التمييز غسّان عويدات بهذا الخصوص وأبدى تجاوباً كبيراً. كما قرأت على مواقع التواصل الاجتماعي أنّ نقيب المحامين في الشمال محمّد المراد قد أجرى اتصالاً مماثلاً، وسوف يصدر مدعي عام التمييز الرئيس عويدات تعميماً بهذا الخصوص يوم الاثنين المقبل.
2- أمّا في ما يتعلّق بالتبليغات، فلا يكاد يمرّ يوم واحد إلاّ وتردني عشرات المراجعات والاتصالات بخصوص التبليغات، وهو أمر لم يعد مقبولاً على الاطلاق. وقد أصدرت كمفوّض قصر العدل تعميماً بهذا الخصوص جاء فيه:” تردنا إلى النقابة عشرات الطلبات والاتصالات يومياً، تتعلّق بعدم امكانية تبليغ عدد كبير من الزملاء المحامين مواعيد الجلسات والأحكام والقرارات وغيرها، ممّا يضرّ بمصالح موكّليهم وإرهاقهم بالمصاريف، كما وبتشويه صورة المحامين أمام القضاة والمحامين والمتقاضين، لذلك يطلب من جميع الزملاء المحامين المبادرة إلى التبلغ بشكل طبيعي. كما يطلب من الزملاء الذين يعانون من هذه المسألة المبادرة إلى تقديم عريضة شكوى معفاة من أيّ رسوم أو مصاريف في قلم النقابة تمهيداً لفتح تحقيق بهذا الخصوص وللكشف على مكتب المحامي الذي لا يتبلّغ تمهيداً لاتخاذ الاجراءات اللازمة.
“محكمة” – السبت في 2019/11/30

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!