الأوّل من نوعه: "إستئناف البقاع" تردّ طلب مصرف وقف تنفيذ قرار عجلة يلزمه بتحويل المال إلى الخارج/علي الموسوي

0

كتب علي الموسوي:
صار بإمكان المواطن اللبناني محمّد إسماعيل عبد الرحمن أن يدفع قيمة البضاعة التي اشتراها من إحدى الشركات الصينية عبر تحويل المال من حسابه المصرفي لدى بنك الاعتماد اللبناني، بعد تأخّر فرضته القيود المصرفية، ولن يكون بإمكان هذا المصرف اللجوء إلى التسويف أو التأخير بعد القرار القضائي الصادر لمصلحة عبد الرحمن.
ففي أوّل قرار قضائي من نوعه منذ معاناة اللبنانيين مع المصارف في ظلّ الوضع الإقتصادي والمالي الذي يمرّ لبنان به، أصدرت اليوم، محكمة الاستئناف في البقاع والمؤلّفة من القاضي رشا عبد الساتر رئيسة والقاضيين ناديا عقل وأنطوان أبو زيد مستشارين قراراً قضى بردّ طلب وقف تنفيذ القرار الصادر عن قاضي الأمور المستعجلة في زحلة ريتا حرّو والذي خلص إلى إلزام بنك الإعتماد اللبناني- فرع برّ الياس بتحويل مبلغ ١٦٣٬٣٢٢ دولاراً أميركياً، من الحساب الجاري المفتوح لديه والعائد للمدعي محمّد إسماعيل عبدالرحمن، إلى حساب الشخص الثالث في الصين.
وبالتالي، فإنّ المصرف صار ملزماً بإجراء التحويل فوراً كون قرار القاضي حرّو معجّل التنفيذ وصادراً بصيغة النافذ على أصله.
وتضمّن قرار محكمة الاستئناف السطور التالية:
"باسم الشعب اللبناني
إنّ محكمة الاستئناف في البقاع- الغرفة الثانية
لدى التدقيق والمذاكرة
وبعد الإطلاع على كافة أوراق الدعوى، وفي مرحلتها الراهنة،
تقرّر ردّ طلب وقف التنفيذ لعدم وجود ما يبرّره
قراراً صدر في زحلة بتاريخ 2020/1/23"
وتكمن أهمّية هذا القرار في أنّه رسالة صارخة إلى كلّ المصارف ومن دون استثناء بضرورة القيام بالتحويلات المالية المطلوبة من أصحاب العلاقة عند توافر الحاجة الماسة إلى ذلك في سبيل رفع الضرر الناشيء عن صاحب الحساب المالي وتمكينه من إنفاذ التزاماته مع الشخص الثالث.
وكانت محاكم الاستئناف المدنية في بيروت وسواها من المحافظات حيث صدرت قرارات عن قضاة العجلة بشأن علاقة مالك الحساب المالي مع المصارف ومطالبته بتحويل مبالغ من حسابه إلى أشخاص ثالثين خارج لبنان، قد عمدت إلى وقف قرارات قضاة العجلة متوافقة مع طلبات الاستئناف المقدّمة لها من المصارف.
أمّا بشأن رجل الأعمال محمّد عبد الرحمن فهو يملك مؤسّسة تجارية لبيع الكماليات والألعاب والمستلزمات والأواني والالكترونيات وقدّم بواسطة وكيله القانوني المحامي حسان غازي استحضاراً إلى القاضي ريتا حرو عرض فيه أنّ مصرف الاعتماد اللبناني امتنع عن تحويل مبلغ 163322 دولاراً أميركياً من حسابه الجاري المفتوح لديه رغم توافر المؤونة المالية الكافية ممّا أدّى إلى زعزعة سمعته التجارية مع الشركة الصينية التي يتعامل معها.
"محكمة" – الخميس في 2020/1/23
*حفاظاً على حقوق الملكية الفكرية، يمنع منعاً باتاً نسخ أكثر من 20% من مضمون الخبر، مع وجوب ذكر إسم موقع "محكمة" الإلكتروني، وإرفاقه بالرابط التشعّبي للخبر(Hyperlink)، وذلك تحت طائلة الملاحقة القانونية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!