اليوم 29/08/2018 الساعة 8:22 PM

خلل في نصّ تعميم إعطاء المرأة المطلّقة بيان قيد عائلياً/علي الموسوي

11:50 ص 29 أغسطس 2018 | أبرز الأخبار, علم وخبر, ميديا


كتب علي الموسوي:
بهدف تسهيل الأمور الإدارية على المرأة المطلّقة، طلب المدير العام للأحوال الشخصية في وزارة الداخلية العميد الياس الخوري من رؤساء الأقلام إعطاءها بيان قيد عائلي تذكر فيه أسماء أولادها من مطلّقها المدرجين بطبيعة الحال، في خانة نفوس والدهم.
ولكنّ التعميم الصادر عن الخوري يشوبه خلل قانوني في النصّ بحسب قاض معني بالأحوال الشخصية استفسرت “محكمة” منه عن أهمّية هذا التعميم، فقال إنّه كان يمكن اختصار مضمون التعميم بعبارة يسمح للمرأة المطلّقة أن تستحصل على كلّ الوثائق التي تتعلّق بأولادها، باعتبار أنّ هناك مخاتير يطلبون من النسوة المطلّقات الحاضنات لأولادهنّ موافقة مسبقة من الأزواج.
ويؤمل ألاّ يؤدّي الشقّ الثاني من تعميم الخوري والمرتبط بمنح المطلقة إفادة قيد تذكر فيها أسماء أولادها من مطلّقها في حال وجود أكثر من طلاق، إلى بلبلة في الأقلام ولدى المخاتير.
وهنا النصّ الحرفي للتعميم رقم 69 تاريخ 2018/8/29: “في إطار العمل على تحقيق المساواة بين المواطن اللبناني والمواطنة اللبنانية في الحق بالحصول على المستندات المثبتة للقيود المدرجة في السجلات والتقدم بكافة أنواع المعاملات، يطلب الى رؤساء الاقلام، عند تقديم المرأة اللبنانية المطلقة المعاد قيدها الى خانة والديها بطلب بيان قيد عائلي، ذكر أسماء أولادها ورقم قيدهم في خانة الملاحظات بعد التواصل مع قلم النفوس المعني.
كما تعطى المرأة اللبنانية المطلقة – إذا رغبت – إفادة قيد يدرج في متنها أسماء أولادها من مطلقها اللبناني في حال وجود أكثر من طلاق، على أن يقدم الطلب الى قلم مدير عام الأحوال الشخصية مباشرة من قبل المطلقة أو بواسطة وكيلها القانوني”.
“محكمة” – الأربعاء في 2018/08/29

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

*

رفعاً للمسؤولية فإنّ أيّ تعليق يمثّل رأي صاحبه وكاتبه ولا يعبّر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع والمجلة.