خاص"محكمة":"شورى الدولة" يبطل قرار وزير الأشغال بعدم إسناد أشغال مرفأ عدلون لشركة الجنوب للإعمار/علي الموسوي

2

كتب علي الموسوي:
أصدر مجلس شورى الدولة الغرفة المؤلّفة من القضاة طلال بيضون رئيساً وسميح مدّاح ومليكة منصور مستشارين قراراً في المراجعة المقدّمة من شركة الجنوب للإعمار ش.م.ل. بواسطة وكيلها المحامي علي عبّاس ضدّ الدولة اللبنانية – وزارة الأشغال العامة والنقل بشأن إبطال قرار وزير الأشغال رقم 561 الصادر في 25 حزيران 2015 والمتضمّن تسمية المتعهّدين المدعوين للمشاركة في ملفّ تلزيم أشغال مرفأ عدلون.
وكانت المناقصة في إدارة المناقصات في التفتيش المركزي قد رست في 23 كانون الأوّل 2014، على شركة الجنوب للإعمار ش.م.ل. إلاّ أنّ وزير الأشغال رفض إسناد التلزيم لها بداعي أنّ الأسعار المعروضة منها متدنية وأقلّ بـ 35% من التكلفة التقديرية للمشروع.
وقد وافق مجلس الشورى على قبول المراجعة شكلاً وأساساً وتضمين الدولة اللبنانية الرسوم والنفقات كافة، معتبراً أنّ صدور قرار قضائي إعدادي بوقف تنفيذ عدم إسناد التزام ما إلى ملتزم مؤقّت يوجب على الأقلّ، الامتناع عن الشروع بأية إجراءات إدارية تهدف إلى إعادة المناقصة أو إلى استدراج العروض لتلزيم الأشغال ذاتها موضوع التلزيم المؤقّت، وبالتالي فإنّ أيّ قرار إداري يتخذ في إطار هذا الشروع، يكون مخالفاً للقانون ومستوجب الإبطال.
"محكمة" تتفرّد بنشر النص الكامل لقرار مجلس شورى الدولة:


"محكمة" – الاثنين في 2018/09/24

2 تعليقات
  1. هادي يقول

    تحياتي
    هل قرارات مجلس شورى الدولة ملزمة ؟
    ما الحل اذا رفض الوزير المعني تنفيذ مضمون هذا القرار و تجاهله ؟

    1. admin يقول

      نعم القرارات ملزمة وهناك حالات كثيرة عن رفض وزراء تنفيذ قرارات مجلس شورى الدولة فتبقى معلّقة وهو أمر مخالف للقانون!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!