إجتماع بعبدا ينتهي بتعديل بدل النقل اليومي ومساعدة مالية لموظّفي الإدارة العامة

0 156

عقد اجتماع في قصر بعبدا، برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحضور رئيس حكومة تصريف الأعمال الدكتور حسّان دياب ووزيري المال غازي وزني والطاقة والمياه ريمون غجر (عبر تطبيق زوم) وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة، وذلك بعد القرار الصادر عن مصرف لبنان بالتوقّف عن بيع الدولار لتمويل الاعتمادات المتعلّقة بشراء المحروقات من بنزين ومازوت وغاز منزلي على سعر /3900/ ل.ل. واعتماد سعر منصّة "صيرفة".
وبعد مشاورات مكثّفة بين رئيس الجمهورية ورئيس حكومة تصريف الأعمال والتي شملت جميع الجهات المعنية تمّ التوافق، بإجماع الحاضرين، على معالجة التداعيات من خلال التدابير التالية:
أوّلًا: الموافقة على اقتراح وزارة المالية بالطلب إلى مصرف لبنان فتح حساب موقّت لتغطية دعم عاجل واستثنائي للمحروقات من بنزين ومازوت وغاز منزلي ومقدّمي الخدمات وصيانة معامل الكهرباء، وذلك بما يمثّل قيمة الفرق بين سعر صرف الدولار الأميركي بحسب منصّة "صيرفة" والسعر المعتمد في جدول تركيب الأسعار والمحدّد بـ 8000 ل.ل. (بدعم حدّه الأقصى 225 مليون دولار أميركي لغاية نهاية شهر أيلول)، وعلى أن يتمّ تسديد هذه الفروقات بموجب اعتماد في موازنة العام 2022.
وعلى أن تصدر وزارة الطاقة والمياه جدول تركيب الأسعار فور صدور هذا القرار.
ثانيًا: التأكيد على الوزارات والإدارات والأجهزة المعنية من قضائية وأمنية وعسكرية وجوب التنسيق في ما بينها في سبيل الحؤول دون تخزين مواد البنزين والمازوت والغاز المنزلي أو احتكارها أو استغلال المخزون الموجود حاليًا لتحقيق أرباح غير مشروعة.
ثالثًا: تعديل تعويض النقل الموقّت المنصوص عنه في القانون رقم 266 تاريخ 1993/10/23 والمحدّد بالمرسوم رقم 538 تاريخ 2008/10/14 بحيث يصبح /24000/ ل.ل. عن كلّ يوم حضور فعلي.
رابعًا: إعطاء مساعدة إجتماعية طارئة بما يساوي أساس الراتب الشهري أو المعاش التقاعدي من دون أيّ زيادات مهما كانت نوعها أو تسميتها تسدّد على دفعتين متساويتين، وتشمل جميع موظّفي الإدارة العامة، مهما كانت مسمّياتهم الوظيفية (موظّفين، متعاقدين، أجراء، أجهزة عسكرية وأمنية، القضاة، السلك التعليمي بمختلف فئاته: الإبتدائي والمتوسّط والثانوي والتعليم المهني والتقني والأجراء، المتقاعدين الذين يستفيدون من معاش تقاعدي …..) وتكليف السيّد وزير المالية إعداد الدراسة اللازمة للبحث في إمكانية شمول تلك المساعدة المستخدمين في المؤسّسات العامة وموظّفي البلديات وعلى أن تصرف حينها وفقًا للأصول التي ترعى كلّ إدارة عامة.
وبالنتيجة، وعملًا بأحكام تعميم السيّد رئيس مجلس الوزراء رقم 2020/27، وفي ظلّ استقالة الحكومة وتعذّر عرض الموضوع المذكور على مجلس الوزراء، أعطى رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء موافقتهما الإستثنائية على البنود المعروضة أعلاه، وعلى أن يعرض الموضوع لاحقًا على مجلس الوزراء على سبيل التسوية.
"محكمة" – السبت في 2021/8/21

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!