الحريري: لتعليق القوانين الخاصة بحصانات الرؤساء والنوّاب والمحامين

0 67

إقترح الرئيس سعد الحريري "تعليق كلّ المواد القانونية التي تقدّم الحصانات لرئيس الجمهورية ورؤساء الحكومات والنوّاب ‏والوزراء وحتّى المحامين".
وقال الحريري في مؤتمر صحافي عقده في "بيت الوسط" للحديث عن ملفّ انفجار مرفأ بيروت، إنّ "النصوص ليست وجهة نظر ولا الدستور والقوانين ‏وجهات نظر، فلتسقط الحصانات عن الجميع ومن تثبت إدانته يحاكم حتّى لو كنت أنا. هناك محاولة لتظهير تيّار المستقبل أنّه ضدّ رفع الحصانات وهذا افتراء، وقد تقدّمنا اليوم باقتراح يسقط الحصانات عن الجميع، وشكّلنا لجنة نيابية لزيارة الكتل وسنطلب منهم التوقيع على اقتراحنا لتعليق كلّ هذه البنود لأنّه ما في كبير قدّام الحقيقة. وعلى القوى السياسية في ظلّ ظروف كهذه اتخاذ قرارات استثنائية، ونحن نقترح تعليق كلّ المواد القانونية التي تقدّم الحصانات لرئيس الجمهورية ورؤساء الحكومات والنوّاب ‏والوزراء وحتّى المحامين".
وأضاف:"أنا إبن شهيد وأعلم ما معنى أولياء الدم وأن يخسر شخص أحد أقربائه، لذلك لا يزايد علينا أحد بموضوع 4 آب، هذه الجريمة التي أعادتنا إلى 14 شباط. إنّ كتلة المستقبل كتلة رئيس شهيد ودفعت دمًا على طريق الحقيقة، واليوم ‏نسأل أين الحقيقة في كلّ الاغتيالات التي حصلت".
وإذ أكّد أنّ "من حقّ اللبنانيين أن يعرفوا من أتى بالنيترات ومن وراء الكارثة، لفت النظر إلى أنّ "كتلة المستقبل لم تضع نصوص الدستور التي ‏تحمي النوّاب والمسؤولين من خلال الحصانة، ففي لبنان دستور ينصّ على أنّ رئيس الجمهورية عليه حصانة ولا يحاكم وليس سعد الحريري من وضع الدستور".
وقال:"الكلام عن أنّ كتلة المستقبل تخلّت عن العريضة ‏ووقّع نوّابنا على عريضة نيابية لعدم محاكمة المتهمين هو قمّة في الإفتراء والكذب، ونحن اليوم ندحض كلّ هذه الافتراءات ونطالب بالمساواة أمام القضاء".
"محكمة" – الثلاثاء في 2021/7/27

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!