الرئيس الحسيني للنائب الدنا: هل تعتبرنا من الكفّار؟/ناضر كسبار

0 916

المحامي ناضر كسبار:
بمناسبة حفل العشاء السنوي لنقابة المحامين في الشمال في العام 1999، ألقى النقيب رشيد درباس كلمة جاء فيها:
"…إنّ جهاز العدالة حلقات متصلة متكاملة، وبالتالي، فإنّ القضاء لا يستطيع أن ينجز عمله بصورة سليمة دون استكمال جهاز المساعدين القضائيين ودون قاعات للمحاكم يجري التعامل معها الآن على طريقة لعبة الكرسي الموسيقية بحيث تنتظر محكمة فراغ سابقتها من عملها لكي تجلس مكانها".
***
فشر…أنا اللي بقيت زيك
أثناء الأحداث اللبنانية، زار أحد النوّاب المحامي الرئيس صائب سلام شاكيًا إليه الحالة التي وصلت إليها البلاد، حيث كلّ فرد أصبح يحمل الأسلحة ويتطاول على المسؤولين بحيث لم يعد هناك كبير إلّا الجمل. فروى الرئيس صائب سلام حكاية البربري عثمان الذي دخل على الباشا الذي يعمل عنده اثر تدابير التأميم التي فرضتها ثورة 22 يوليو، ووضع أمامه طبق الكوشري (أكلة شعبية في مصر مؤلّفة من العدس الأسود) وقال له:
– ما تزعلش يا باشا…حال الدنيا كده…بقيت زيك.
فردّ الباشا محتجًّا:
– فشر…انا اللي بقيت زيك.
***
كبش المحرقة
في إحدى مقالاته يقول الوزير السابق المحامي فؤاد بطرس:
"إنّ تكليف القضاء وضع يده على الفضائح نظرًا إلى ما يتمتّع به من استقلالية وإمكانات هو إجراء صحيح . بيد أنّ الجدوى رهن بتوافر شرط أساسي يكمن في ألّا يشكّل التدبير مطيّة لحملة تهدف إلى تكييف الرأي العام لإيهامه بأنّ الملاحقات القضائية في ذاتها كفيلة باجتذاب الفساد وتطهير المجتمع… مثل هذا التكتيك – في حال اعتماده – ليس سوى هروب إلى الأمام ومحاولة مدانة لجعل القضاء كبش المحرقة تغطية لتغافل السلطة السياسية".
***
إرتطم رأسه
المعروف عن المحامي عبدالله الخوري إبن الأخطل الصغير أنّه قصير القامة.
مرّة كان يلبس طقمًا ابيض وكان في صالون منزل أحد أصدقائه منحنيًا، وعندما همّ بالوقوف ضرب رأسه بصينية يحملها أحد الخدم وعليها فناجين قهوة فوقعت على الأرض واتسخت بدلته بالقهوة.
وهنا انفجر الخوري بالضحك، ولمّا سألوه عن السبب قال:
– إنّها المرّة الأولى التي يرتطم فيها رأسي بشيء أعلى مني.
***
الأمبراطوران
يبدي النقيب الشيخ ميشال خطّار احترامه لمركز نقيب المحامين لأنّه بحدّ ذاته من أهمّ المراكز وهو يعتبر تتويجًا للعمل المهني Cest un couronnement d’une carriére. نقيب المحامين الذي هو الأوّل بين المتساوين Le premier parmi les égaux يجب أن يتحلّى بعدّة صفات أقلّها العلم والثقافة والترفّع والتجرّد وقوّة الشخصية والعزم. وفي أميركا يقولون إنّ المحامي والطبيب الجرّاح في شرايين الرأس هما امبراطوران Les deux empereurs نظرًا لمكانتهما على مختلف الصعد.
***
عثمان الدنا وقانون العفو العام
القاضي والنائب والوزير السابق عثمان الدنا كان ولا يزال الإنسان المعتدل اللاطائفي.
وفي مقابلة أجرتها معه صحيفة "الديار" قال: أنا ضدّ الحرب وضدّ السلاح وضدّ القتل. لذلك وقفت ضدّ العفو العام عن أمراء الحرب داخل مجلس النوّاب مستندًا إلى الآية الكريمة، "ولكم في القصاص حياة". وأذكر أنّ الرئيس حسين الحسيني ردّ على قائلًا: وهل تعتبرنا من الكفّار؟ ولعلّ مواقفي من قانوني العفو والإنتخاب شكّلت سببًا لمحاصرتي داخليًا وخارجيًا.
"محكمة" – الجمعة في 2021/8/27

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!