السيرة الذاتية لوزير الأشغال العامة علي حمية

0 704

عيّن المهندس علي عقيد حمية وزيرًا للأشغال العامة والنقل في حكومة الرئيس نجيب ميقاتي الثالثة التي تشكّلت اليوم.
والمهندس حمية من مواليد بلدة طاريا في محافظة بعلبك – الهرمل في العام 1977. حاز على جدارة في الالكترونيك من الجامعة اللبنانية، وماجستير في علوم تكنولوجيا الاتصالات من جامعة ENIB في فرنسا، ودكتوراه في الالكترونيات والاتصالات الضوئية من جامعة UBO في فرنسا.
وحاز أيضًا في العام 2014 على شهادة الأهلية لإدارة الأبحاث من جامعة بريتاني اوكسيدانتال في فرنسا، إضافة إلى رتبة بروفيسور من الجامعة اللبنانية في العام 2015، ومن جامعة AUL في العام 2014.
كما أنّ حمية أستاذ محاضر في عدد من الجامعات في لبنان، وفي المعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا – الجامعة اللبنانية، وعضو لأساسي في الكثير من اللجان المحلّية والدولية، ولديه أكثر من خمسين بحثًا علميًا دوليًا مُحْكَمًا، وشارك في عشرات المؤتمرات الدولية، ويجيد اللغات العربية والفرنسية والانكليزية، وحائز على الجنسية الفرنسية.
وهو خبير في قطاع الإتصالات، والأمن السيبراني، ومتخصّص في ضمان الجودة والحوكمة وإدارة المؤسّسات. وأشرف على أكثر من عشر أطروحات دكتوراه في مجال الإتصالات الضوئيّة والإلكترونيك والمعلوماتيّة والمخاطر الماليّة بالتعاون مع عدد من الجامعات الفرنسيّة والبريطانيّة.
وهو  عضو في لجنة الإعلام والإتصالات النيابيّة حيث قام بإعداد دراسة تفصيليّة من النواحي الإدارية والمالية والتقنية لقطاع الإتصالات في لبنان والتي تشمل قطاع الخليوي، أوجيرو، والبريد، إلى جانب جميع خدمات الاتصالات وتقنيّة المعلومات. بالإضافة إلى إعداد رؤية استراتيجية شاملة لقطاع الإتصالات في لبنان وفقًا للمعايير العالميّة ومصلحة الدولة اللبنانيّة.
وحمية عضو في الفريق الوطني المشكّل من قبل رئاسة مجلس الوزراء لوضع خطّة لمواجهة مخاطر جرائم المعلوماتيّة وإعداد استراتيجيّة لمأسسة عمل الأمن السيبراني للدولة اللبنانيّة حيث أقرّت الاستراتيجيّة من قبل مجلس الوزراء في آب 2019، ومتابعة آليّة التنفيذ مع المجلس الأعلى للدفاع اللبناني والإتحاد الأوروبي. إضافة إلى أنّه عضو في مشروع المكافحة المتقدّمة للإرهاب من أجل أمن لبنان المموّل من الإتحاد الاوروبي.
وشغل حمية منصب نائب رئيس جامعة الآداب والعلوم والتكنولوجيا في لبنان للشؤون الأكاديمية وعميد كلّية الهندسة وعميد كلّية العلوم والفنون الجميلة بين أيلول 2005 وآب 2020. وهو عضو في العديد من المجالس واللجان المحليّة والإقليميّة والدوليّة.
والدكتور حمية باحث زائر في عدد من الجامعات الفرنسيّة والبريطانيّة، وأحد كبار الأعضاء في جمعيّة مهندسي الكهرباء والإلكترونيك العالميّة (IEEE) وعضو خبير في لجنة "عمليّة ضمان الجودة والإعتماد"، وعضو في مكتب الهيئة الإقليمية لمؤتمر رؤساء جامعات الشرق الأوسط للفرنكوفونية، وعضو في مجلس ضمان الجودة والإعتماد التابع لإتحاد الجامعات العربيّة، وعضو في مشروع التعلّم عن بُعْد والإبتكار التربوي المموّل من قبل الإتحاد الأوروبي، كما أنّه عضو في اللجنة التخصصيّة لإختصاصات الهندسة في لبنان، وعضو في برنامج الحوكمة وضمان الجودة في منطقة الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا المدعوم من البنك الدولي، وعضو في فريق تطوير ريادة الأعمال في لبنان.
وحمية ناشرٌ لبراءة اختراع في نظام الإبلاغ عن الحوادث، مسجّلة في وزارة الاقتصاد والتجارة اللبنانيّة، ولديه أكثر من ثمانية وستين منشورًا في دوريات علميّة دوليّة محكّمة ومؤتمرات علميّة دوليّة ومحليّة، ومُراجِع في العديد من المجلات والمؤتمرات المحليّة والدوليّة المحكّمة. وعضو فاحص في لجان رسائل دكتوراه، وماجستير في لبنان، فرنسا، وبريطانيا. بالإضافة إلى مشاركته في أكثر من خمسة وثمانين اجتماعًا محليّا ودوليّا، مشاركاً في ندوات، وورش عمل ومؤتمرات تدور حول مواضيع، أهمّها: ريادة الأعمال والإبتكار، خدمة المجتمع، متطلّبات سوق العمل، التعلّم عن بعد، المعايير والمبادئ التوجيهيّة لضمان الجودة في المؤسّسات، الإعتمادات الدوليّة، المناهج التعليميّة القائمة على الكفايات والمهارات، ومؤشّرات الأداء والحوكمة في التعليم العالي. ومشارك في تنظيم مؤتمرات وندوات علميّة واداريّة محلّية وإقليمية ودولية.
"محكمة" – الجمعة في 2021/9/10

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!