السيرة الذاتية لوزير المالية الدكتور يوسف الخليل

0 659

عيّن مدير العمليات المالية في مصرف لبنان الدكتور يوسف الخليل وزيرًا للمالية في حكومة الرئيس نجيب ميقاتي الثالثة التي تشكّلت اليوم.
ولد يوسف الخليل في مدينة صور في 12 تشرين الثاني 1958. إنضمّ إلى مصرف لبنان المركزي بصفته باحثًا إقتصاديًا لدى مديرية الإحصاءات والدراسات الإقتصادية في العام 1982 ثمّ أصبح مدير العمليات المالية في المصرف. وكان عضوًا سابقًا في لجنة عمليات السوق المفتوحة. وتولّى تمثيل المصرف في مفاوضاته مع جهات ومنظّمات دولية ممّا أتاح له المشاركة في صياغة مساهمات المصرف في برامج إصلاحية للبنان منها برامج باريس 2.
يحمل الخليل دكتوراه في الإقتصاد من مركز الدراسات والأبحاث حول التنمية الدولية (CERDI) في جامعة Auvergne في فرنسا، وماجيستر في التنمية الاقتصادية من جامعة Sussex في بريطانيا، وبكالوريوس في الاقتصاد من الجامعية الأميركية في بيروت.
بدأت مسيرته الأكاديمية في العام 1989 حين التحق بالجامعة الأميركية في بيروت بصفته أستاذًا غير متفرّغ في الاقتصاد، وهو يحاضر منذ ذلك الحين في مسائل متنوّعة متعلّقة بالنمو الإقتصادي والتاريخ الإقتصادي. وله العديد من المقالات المنشورة محلّيًا ودوليًا وقد عالج فيها قضايا تتعلّق بالتنمية الاقتصادية في لبنان والمنطقة، كما شارك في دورات تدريبية متخصّصة في مصارف ومؤسّسات دولية حول مواضيع تتعلّق بالأسواق والسياسات المالية والاقتصادية.
بموازاة نشاطه المهني والتعليمي، إنصبّ اهتمام يوسف الخليل على تعزيز التنمية الإقتصادية وتمكين المجتمعات المحلية والفئات الأكثر فقرًا في الأطراف، فضلًا عن تعزيز التفاعل مع البلديات واتحادات البلديات في مختلف المناطق. فهو مؤسّس ورئيس جمعية إنماء القدرات في الريف (ADR) التي تتولّى منذ أوائل التسعينيات تنفيذ برامج التدريب المهني والإرشاد الزراعي والتمويل الأصغر لدعم التعاونيات الزراعية وصغار المستثمرين وذوي الدخل المنخفض. وقد نجحت الجمعية في العام 2008 في تحقيق أوّل مشروع سكني لصيّادي السمك في صور.
كما أنّ الخليل عضو فاعل في عدد في من المنظّمات غير الحكومية العاملة في لبنان والخارج مثل الحركة الاجتماعية والشبكة الأوروبية العربية للتنمية والتكامل (READI). ويرأس جمعية التعليم من أجل لبنان (TFL)، وجمعية مؤسّسات التمويل الأصغر (LMFA) والاتحاد اللبناني للجوجيتسو.
متأهّل من السيّدة سنا سلهب ولهما ولدان ثريا ونديم.
"محكمة" – الجمعة في 2021/9/10

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!