الطعن بتعميم سلامة السماح للمصارف تسديد دولارات المودعين بالليرة

0 6٬103

"محكمة" – خاص:
علمت "محكمة" أنّ المحامين الدكتور باسكال فؤاد ضاهر وشربل شبير وجيسيكا القصيفي قدّموا اليوم، مراجعة أمام مجلس شورى الدولة ضدّ مصرف لبنان لإبطال التعميم رقم 151 الصادر عن الحاكم رياض سلامة والقرارات المتعلّقة به مع طلب وقف تنفيذها.
وفي المعلومات الخاصة بـ"محكمة" أنّ أهمّية هذه المراجعة التي سجّلت تحت الرقم 2021/24551، تكمن في أنّها ترمي إلى إبطال التعاميم الصادرة عن المصرف المركزي التي سمحت للمصارف تسديد حسابات المودعين المفتوحة بالدولار بالصورة البدلية أيّ بالليرة اللبنانية وعلى أساس سعر صرف ٣٩٠٠ ل.ل. أيّ بأقلّ من قيمته الحقيقية والتي كان آخرها القرار الوسيط الرقم 13318 تاريخ 2021/3/24 والرامي إلى تمديد العمل بالقرار الأساسي الرقم 13221 والتعميم الرقم ١٥١ لغاية تاريخ 2021/9/30، علمًا أنّ هذه التعاميم أجازت للمصارف تسديد الودائع بالدولار بالصورة البدلية أيّ بالليرة اللبنانية وبشكل منقوص عن قيمتها الحقيقية وذلك بدلًا من تسديد الوديعة بعملة العقد أيّ بالدولار الأميركي ممّا أدّى إلى نشوء ضرر محقّق على أصحاب الودائع كما الاقتصاد اللبناني برمّته.
وللتوضيح أكثر، فإنّ هذه التعاميم هي بمثابة هندسة مالية مساقة بهدف تمويل المصارف من حسابات الشعب وبدون إجازة أيّ بدون وجود نصّ قانوني.
لذا يبقى التساؤل المحقّ، هل سيكون مجلس الشورى عند تطلّعات آمال الشعب ويعمل على وقف استنزافه لصالح المصارف؟
"محكمة" – الخميس في 2021/4/1
*حفاظاً على حقوق الملكية الفكرية، يمنع منعاً باتاً على أيّ شخص، طبيعيًا كان أم معنويًا وخصوصًا الإعلامية منها، نسخ أكثر من 20% من مضمون الخبر، مع وجوب ذكر إسم موقع "محكمة" الإلكتروني، وإرفاقه بالرابط التشعّبي للخبر(Hyperlink)، كما يمنع نشر وتبادل أيّ خبر بطريقة الـ"screenshot" ما لم يرفق باسم "محكمة" والإشارة إليها كمصدر، وذلك تحت طائلة الملاحقة القانونية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!