القاضي أيمن عويدات…نعم. سلّموه زمام الأمور/ناضر كسبار

0 69

المحامي ناضر كسبار:
بتاريخ 28 شباط 2017 كتبت مقالة بعنوان:"القاضي أيمن عويدات… سلّموه زمام الأمور"، عددت فيها بعضاً من صفاته ومآثره، ومنها العلم القانوني والثقافة والليونة في التعاطي والجدّية في العمل والشفافية ونظافة الكفّ، والجرأة والإقدام والحزم. فهو يجيد ثلاث لغات، يناقش بموضوعية وعمق في القانون والتاريخ والجغرافيا والزراعة والصناعة والتجارة والبيئة والأمن…الخ.
ومنذ حوالي السنة كتبت مقالة أخرى بعنوان:"صفات القاضي أيمن عويدات تؤهّله لأعلى المناصب". وبالفعل:
– أليس المطلوب الدم الجديد والانتاجية والفعالية؟
– أليس المطلوب الجدّية والمتابعة اليومية والكفاءة والخبرة والحكمة والحزم وتطبيق مبدأ الثواب والعقاب؟
– أليس المطلوب محاسبة الفاسدين والناهبين واستعادة الأموال المنهوبة؟
القاضي أيمن عويدات أمامكم. إذا لم يكن لرئاسة الحكومة (لأنّ الأولوية قد تكون للرئيس سعد الدين الحريري الأقوى سنّياً وصاحب الخبرة والعلاقات الدولية التي نحن بحاجة ماسة إليها…) فعلى الأقلّ لوزارة الداخلية تحديداً حتّى يجعل المخلّين بالأمن والزعران – وعفواً على العبارة – يندمون على الساعة التي ولدوا فيها (كما يقال باللغة العامية التي تعبّر أكثر من غيرها).
وكلمة أخيرة إلى فخامة الجنرال.
إنّ ميزة نظافة الكفّ تعني لنا الكثير الكثير. والجميع يشهد بأنّ القاضي أيمن عويدات نظيف الكفّ. ومن كان كفّه نظيفاً لا يخاف أحداً ولا يهاب أحداً، وقراراته حازمة مثل حدّ السيف. وأنا انتقي كلماتي بدقّة أقول لكم: مآخذي على الأداء الرئاسي كثيرة جدّاً جدّاً وهي بالمئات. وأنا غير راض عن هذا الأداء ولكنّني لا أزال مصرّاً على أنّك شخصياً، نعم شخصياً، كنت ولا تزال نظيف الكفّ ولا يدخل جيبك قرش واحد حرام. ولينتقدني من يشاء على هذا الكلام فهذه قناعتي. فميزة نظافة الكفّ تعني لنا الكثير.
وأختم مع ما أوردته في كتابي حول طرائف القضاة والمحامين ومواقفهم ص 289 حول نظافة الكفّ.
"كان الوزير السابق النقيب ادمون كسبار يعتبر أنّ نظافة الكفّ هي من أهمّ الميزات عند الإنسان.
وفي هذا المجال يخبر أنّه بعد تسلّم الرئيس جمال عبد الناصر الحكم في مصر، أبعد جميع زعماء العهد السابق ما عدا واحدًا لأنّه كان نظيف الكفّ وهو مكرم عبيد.
ويضيف الشيخ ادمون قائلاً إنّ نظافة كفّ مكرم عبيد جعلت الرئيس عبد الناصر يحبّه ويحترمه. وقد حضر شخصياً مراسم جنازته عند وفاته".
"محكمة" – الثلاثاء في 2020/8/25

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!