القاضي شرف يحكم بحبس وتغريم مدير شركة تصبّ مياهها الصناعية في" الليطاني"

0 19

"محكمة" – خاص:
أصدر القاضي المنفرد الجزائي في زحلة محمّد شرف حكماً قضى بسجن ج.ح. سنة واحدة وتغريمه مبلغ 15 مليون ليرة وتغريم إحدى الشركات في البقاع مبلغ 25 مليون ليرة، وإلزامهما بتنظيف مجرى نهر الليطاني على طول ألف متر تبدأ من النقطة الموازية للمعمل العائد لهذه الشركة وتنتهي على بعد ألف متر منها جنوباً؛ وبأن يزرعا على ضفتي النهر في المنطقة عينها، ألف غرسة من أشجار الصنوبر، وبإلزامهما بأن يزرعا ألف نبتة من قصب السكر على طول المنطقة الممتدة من معملهما حتّى نهر الليطاني.
كما ألزمهما شرف بالقيام بفحوصات دورية كلّ ثلاثة أشهر تحت إشراف وزارة البيئة والمصلحة الوطنية لنهر الليطاني؛ وبإلزامهما بالتضامن والتكافل في ما بينهما، بأن يدفعا للجهة المدعية مبلغا قدره خمسة ملايين ليرة لبنانية كتعويض عن العطل والضرر الذي أصابها.
وقضى الحكم أيضاً بوقف جميع الأعمال وبمنع استخدام التجهیزات والمنشآت العائدة للمعمل للشركة المدعى عليها. ووقف تنفيذ عقوبة وقف الأعمال في المنشأة شرط معالجة التلوّث الناتج عن المعمل وإنشاء محطّة تكرير للمياه الخارجة من المعمل وذلك ضمن مهلة ثمانية أشهر من تاريخ صدور هذا الحكم؛
وقرّر شرف وقف تنفيذ عقوبة الحبس بحقّ الأوّل شرط أن ينفّذ بنود الحكم الأخرى ضمن مدّة ثلاثة أشهر من تاريخ اكتساب هذا الحكم الصفة القطعية.
وكانت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني تقدّمت بواسطة وكيلها المحامي علي عطايا، بشكوى ضدّ هذا المعمل ومعامل أخرى موجودة في منطقة البقاع تلحق ضرراً بالنهر. وبنتيجة الكشف تبيّن أنّ المياه الصناعية الناتجة عن المعمل المذكور تذهب بدون معالجة إلى عبارة ترابية ومن ثم إلى نهر الليطاني، وقد قدرت مياه الصرف الصناعي التي تخرج من المعمل وتصب في نهر الليطاني بحوالي خمسة عشر ألف ليتر يومياً.
"محكمة" – السبت في 2020/5/16
*حفاظاً على حقوق الملكية الفكرية، يمنع منعاً باتاً نسخ أكثر من 20% من مضمون الخبر، مع وجوب ذكر إسم موقع "محكمة" الإلكتروني، وإرفاقه بالرابط التشعّبي للخبر(Hyperlink)، وذلك تحت طائلة الملاحقة القانونية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!