القاضي عاكوم: لتفعيل المساءلة وتعزيز الشفافية ومنع الإفلات من العقاب

0 177

تحدّثت القاضي رنا عاكوم خلال إطلاق وزيرة العدل ماري كلود نجم، في السرايا الحكومية ظهر اليوم، مشروع تعاون نحو 55 طالباً من مختلف الجامعات في لبنان، وعرضت للإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، وللقوانين ومشاريع واقتراحات القوانين المتعلّقة بمكافحة الفساد والوقاية منه.
وقالت عاكوم "إنّ هذه الإستراتيجية أقرّت في مجلس الوزراء في 12 أيّار 2020، ولديها ثلاثة أهداف هي: تفعيل المساءلة وتعزيز الشفافية ومنع الإفلات من العقاب. وهي تتضمّن ملحقاً لرصد هذه الأهداف وتقييمها، و7 محصلات هي: إنشاء منظومة مكافحة فساد تشريعية بما يتوافق مع المعايير الدوية لمكافحة الفساد، مستويات نزاهة أعلى في الوظيفة العامة، منظومة شراء عام أقلّ عرضة للفساد، نظام قضائي أكثر نزاهة وقدرة على مكافحة الفساد، أجهزة رقابية أكثر تخصّصاً وفعالية في مكافحة الفساد، مجتمع ممكن للمشاركة وترسيخ ثقافة النزاهة، تدابير وقائية ضدّ الفساد على المستوى القطاعي في الدولة اللبنانية".
وتناول المدير التنفيذي لجمعية "لا فساد" جوليان كورسون دور المجتمع المدني في مكافحة الفساد والوقاية منه، واعتبر أنّ "الفساد ليس سلوكاً فردياً بل هو منظومة، وأيّ مقاربة لمكافحته تقوم على ثلاثة أعمدة هي القوانين، والمؤسّسات والهيئات الإدارية من حكومات ووزارات وإدارات والمجتمع المدني بمعناه الواسع".
"محكمة" – السبت في 2020/6/20

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!