"المجرم والضحية المعلوماتيين على ضوء علم الإجرام" للباحث رامي أبو ملحم

0 96

خاص –"محكمة":
صدر كتاب "المجرم والضحية.. المعلوماتيين على ضوء علم الإجرام" للباحث القانوني رامي وسام أبو ملحم عن المؤسّسة الحديثة للكتاب في 191 صفحة من القطع الكبير.
في مقدّمتها القيّمة لهذا الكتاب، تقول البروفسور جنان الخوري الفخري الآتي:"هل تطرح ظاهرة العولمة الإجرامية مفهومًا جديدًا للعلم الجنائي لتحديد السلوك المنحرف والمجرم وآخر لمفهوم علم الضحايا؟ هذا ما حاول الباحث مناقشته بالتفصيل في مؤلّفه من خلال قسمين رئيسين بحيث يدرس في القسم الأوّل ماهية المجرم والضحية المعلوماتيين وبحث المجرم المعلوماتي وتطوّر شخصيته ومفهوم السلوك الجرمي للمجرمين المعلوماتيين ثمّ تصنيف علم الإجرام للمجرمين المعلوماتيين، وشرح الدوافع المحفّزة لارتكاب الإجرام المعلوماتي ودرجة إلمام المجرمين المعلوماتيين بالتقنية المعلوماتية، ثمّ ينتقل الباحث لدراسة ضحية الإجرام المعلوماتي وتطوّر شخصيتها ومفهومها واختيارها، كما وتصنيف علم الإجرام لضحايا الإجرام المعلوماتي سواء الشخص الطبيعي أو الشخص المعنوي.


وقد أصاب الباحث في كلّ ما ناقشه من نقاط أساسية وفرعية في مؤلّفه، بحيث تتجلّى أهميّة علم الإجرام في تأثيره على حسن توجيه السياسة الجزائية، وتتجاوز أهمّية القاعدة الجزائية الحالية لتقييم التجارب والمعطيات العلمية والأساليب الناجحة والصفات الموضوعية والشخصية للجريمة وللمجرم، لتتمثّل في حسن استشراف آفاق جديدة في مجال القاعدة الجزائية المستقبلية وتحديد الأفعال التي قد يكون من الملائم تجريمها مستقبلًا والأسس التي يقوم عليها التجريم ما يمهّد السبيل للمشرّع اللبناني لسنّ قوانين صريحة وواضحة، كما تبحث في مجال الإجراءات الجزائية عن أفضل العقوبات والتدابير الإجرائية، كلّ ذلك كي تواكب التطوّرات الإجتماعية ممّا يبقي التوافق مستمرًّا بين التشريع الجزائي والمفاهيم السلوكية في مجتمع وزمن معيّنين.
هذا أيضًا ما ناقشه المؤلّف في القسم الثاني بحيث يبحث المسؤولية الجزائية عن الإجرام المعلوماتي بين ردع المجرمين وضمانات الضحايا من خلال دراسة أوجه المسؤولية الجزائية المعاصرة التي يطرحها الإجرام المعلوماتي، والمسؤولون جزئيًا عن هذا الإجرام، ومدى مسؤولية الضحية، ثمّ يعرض الإشكاليات المؤثّرة في المسؤولية الجزائية على مستوى القواعد الإجرائية ولاسيّما المسؤولية الجزائية."
"محكمة" – الجمعة في 2021/10/1

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!