المحامي عمر زين: لا يجوز التجنّي على المحامين

0 86

أدلى الأمين العام السابق لاتحاد المحامين العرب المحامي عمر زين بتصريح بشأن استهداف المحامين من بعض القضاة خلافاً للقانون تضمّن التالي:
"إنّنا في هذا اليوم، نتذكّر كلمة النقيب فريد قوزما في المحاماة والمحامين حيث قال:"لولا صوتهم المدوّي في آذان الدنيا، لما تنفّس حقّ، ولما رفرف عدل، ولما استتب أمن". وكما أنّ الحقّ والعدل يشكّلان وحدة لا تتجزأ، كذلك المحاماة والقضاء لا يتجزآن فهما رفيقا جهاد، في سبيل الدفاع عن الحقّ تحت جناح العدل، فليست رسالة القضاء بأقلّ سمواً من رسالة المحاماة.
الذي يحصل شيء معيب، ولا يجوز أن يحصل، لبنان بحاجة اليوم قبل الغد، إلى تحصين القضاء وهذا يؤدّي إلى حماية المجتمع من قبل القضاء والذي بدوره يؤدّي إلى عودة ثقة القضاء بالمجتمع التي تؤدّي حتماً إلى حماية القضاء من قبل المجتمع، وهذا يتطلّب التمسك بمبادئ الاستقلال والحياد والأخلاق والعلم وفهم الآخر والاستقامة.
كما أنّنا كمحامين، علينا التمسك بتفعيل آداب المهنة وتراثها، ولا يجوز استهدافنا بالتجنّي، والاستباحة، والتصرّفات غير اللائقة لا قولاً ولا فعلاً، وعلى الجميع تطبيق القوانين المرعية وأصولها وعدم مخالفتها تحت أيّة ذرائع، وخاصة لما يجمع المحاماة والقضاء كالشرف والحرية والمناعة الخلقية ونشدان الحقيقة، والالتزام بتعزيز حقوق الإنسان، والعمل في ظلّ مفهوم حكم القانون.
"محكمة" – الاثنين في 2018/11/12

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!