المسؤولية الجزائية للشخص المعنوي(محاكمة "الجديد" أمام المحكمة الدولية) للقاضية شاعر

0 66

صدر للقاضية المتدرّجة إكرام شاعر كتاب بعنوان “La responsabilité pénale des personnes morales- Une requalification en droit comparé français-libanais”، عن منشورات صادر الحقوقية، وقدّمت له رئيسة معهد الشرق الأوسط للحقوق البروفسور ليلى سعادة.
ينطلق الكتاب من محاكمة شركة "الجديد" ش.م.ل. والسيّدة كرمى الخيّاط أمام المحكمة الدولية الخاصة بلبنان بتهمتَيْ تحقير المحكمة وعرقلة سير العدالة بسبب نشر معلومات عن شهود سرّيين مفترضين في القضيّة في سلسلة برامج بُثتْ في آب 2012.
ويتوقّف الكتاب الذي يقع في 264 صفحة، عند الحكم الصادر في هذه القضيّة بتاريخ 18 أيلول 2015، والذي يُعتبر أوّل حكم قضائي في تاريخ العدالة الجنائية الدولية تُحاكم فيه شخصية معنوية لمسؤوليتها الجزائية. فهذه القضيّة، على ما جاء في الحكم المذكور، مميّزة وغير عادية لأنّها تطرح على بساط البحث حريّة الإعلام وحدودها في إطار القانون، فضلاً عن أنّه، ولأوّل مرّة، تلاحق هيئة معنوية جزائياً.
ويعرض الكتاب كيف اضطرّ القاضي الناظر في القضيّة إلى تطبيق قانون العقوبات اللبناني نظراً لعدم وجود أيّ اتفاقية دولية أو عرف أو مبدأ قانوني عام يرعى المسألة المطروحة. ويتناول الكتاب بالشرح والتحليل، النصوص التشريعية اللبنانية التي ترعى القضيّة المطروحة، والمسائل التي يثيرها تطبيقها في مضمار المسؤولية الجزائية للأشخاص المعنويين والثغرات التي تعتريها، معرّجاً على محاكمات دولية أخرى أثارت الجدل وطُرِحت فيها المسؤولية المدنية للأشخاص المعنويين، لا سيّما قضيّة "ترامواي أورشليم" التي نظرت فيها محكمة الاستئناف في فيرساي في العام 2013 والمقدّمة من منظّمة التحرير الفلسطينية وجمعية "فرنسا- فلسطين للتضامن" بوجه كلّ من شركتي Alstom et Veolia Transport، وآخرها محاكمات Monsanto في نيسان الماضي.
ونظراً لدقّة الموضوع وتشعّبه وتداخله، ولندرة تناوله في المؤلّفات اللبنانية والعربية حتّى الإنعدام، يعرض الكتاب لمسح شامل لما سعى إليه الإجتهاد، في قرارات منشورة وغير منشورة، من حلول لسدّ النواقص، عارضاً لما توصّل إليه الفقه والإجتهاد الفرنسيان في هذا المضمار، في دراسة مقارنة موسّعة، ويبدي اقتراحات ترمي إلى تطوير واقع الحال للإسهام قدر الإمكان في سدّ الفراغ الذي يعتري المكتبة القانونية اللبنانية والعربية لناحية الموضوع المطروح.
(نشرت في مجلّة "محكمة" – العدد 27- آذار 2018 – السنة الثالثة)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!