بالفيديو.. معركة عبرا في "عاطل عن الحرّيّة" الليلة على شاشة MTV/ علي الموسوي

1 88

كتب علي الموسوي:
ينطلق برنامج "عاطل عن الحرّية" في دورته الخامسة مساء اليوم الأحد بحلقة مميّزة عن معركة عبرا الشهيرة التي دارت بين الجيش اللبناني وجماعة الشيخ أحمد الأسير في محلّة عبرا في مدينة صيدا الجنوبية في 23 حزيران 2013 واستشهد فيها عدد من الضبّاط والعسكريين، ثمّ أوقف الأسير والكثير من مسلّحيه وجرت محاكمتهم أمام المحكمة العسكرية الدائمة.
وتضيء هذه الحلقة على حياة السجين ربيع النقوزي الذي كان من عداد عناصر الأسير وحكم عليه بالسجن عشر سنوات، فيروي الكثير من خبايا هذه المعركة التي شارك فيها ومكان وجوده لحظة حصولها وكيفية هروبه من المواجهة إلى أن تمّ اعتقاله. وهي المرّة الأولى من خارج قاعة المحكمة يسرد سجين كان من مريدي الأسير ما حصل في ذلك اليوم الذي انطلق فيه الرصاص على الجيش اللبناني قبل أن يتمكّن من القضاء على هذه الظاهرة الخارجة عن تقاليد صيدا وأهاليها كما يقول مشاركون في الحلقة مثل الشيخ ماهر حمود والصحفي هيثم زعيتر.
وكان من الممكن كثيراً أن يصبح ربيع النقوزي مطرباً بعدما جرّب مهناً مختلفة، لكنّه وجد نفسه في صفوف جماعة الأسير فهل حمل السلاح ؟ وهل قاتل؟ هذا ما يخبر عنه على مدار 50 دقيقة هي مدة هذه الحلقة التلفزيونية القريبة من فيلم وثائقي.
وتعرض الحلقة بشكل حصري، مشاهد حيّة وصوراً من المعركة سبق للمحكمة العسكرية الدائمة أن عرضتها خلال مجريات المحاكمة داخل قاعتها وفاجأت بها المتهمين ووكلاءهم.
وتتوقّف الحلقة بشكل مفصّل عند محاولات الأسير التمدّد خارج صيدا وزيارته الشهيرة إلى كفرذبيان. كما تعرض الحلقة حيثيات الاشتباك الذي وقع بين جماعة الأسير وسرايا المقاومة في تعمير عين الحلوة رغم محاولات منع حدوثها.
"عاطل" عن الحرية" تعرضه MTV عند الساعة 9.45 من مساء الأحد وهو من تقديم سمير يوسف وإعداده مع آخرين.

"محكمة" – الأحد في 2018/06/24

تعليق 1
  1. Daniel يقول

    So nice

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!