"تسجيل اللبنانيين مكتومي القيد في سجّلات النفوس" كتاب للقاضي رنا عاكوم

0 822

"محكمة" – خاص:
صدر مؤلّف جديد للقاضية الدكتورة رنا وليد عاكوم تحت عنوان "تسجيل اللبنانيين مكتومي القيد في سجّلات النفوس: بين التشريع والفقه والاجتهاد".
يعالج الكتاب إشكاليات تسجيل اللبنانيين مكتومي القيد في ضوء الإختلاف والتضارب الفقهي والإجتهادي في هذا الصدد، ولا سيّما في الحالات التي يعتري النصوص القانونية غموضٌ حال دون صياغة الحلّ الواضح فيها للمسائل القانونية المثارة بشأنها. وهو يسلّط الضوء على الأطر القانونية التي ترعى مسألة التجنيس بالجنسية اللبنانية في أوجهها كافّةً؛ وتحديد الأشخاص الذين يستفيدون حكمًا من تجنيس الأب ومن تجنيس الأمّ بالجنسية اللبنانية.
يبحث المؤلَّف في النظام القانوني للجنسية اللبنانية، متناولًا الجنسية التأسيسية والأصلية والمشتقة، كما وشروط اكتساب الجنسية اللبنانية في ضوء كلّ منها على حدة.
ويغوص الكتاب في مفاهيم قانونيّة وتقنيّة محوريّة أبرزها مفهوم الشخص العديم الجنسية، والشخص المكتوم القيد، واللبناني المكتوم القيد، وتمييزهم عمّن يحمل بطاقة "جنسية قيد الدرس"، ومفهوم المولود الشرعي وغير الشرعي والحديث الولادة والمولود من والدين مجهولي التابعية وغيرهم..
كما يفنّد هذا الكتاب آليات إدارج الأشخاص اللبنانيين مكتومي القيد في السجّلات؛ بالصورتين الإدارية والقضائية، والمهل الممنوحة بموجب القانون لإجراء كلٍّ منها، والإشكاليات التي تثيرها، ويعرّج تفصيليًّا على ماهية سجّلات النفوس اللبنانية. كما يخوض في مناحي التضارب السائد في الاجتهاد اللبناني لناحية أصول القيد، علمًا أنّ هذه الإجراءات تختلف باختلاف حالات الأشخاص المكتومي القيد بحسب ما إذا كانوا مولودين، مثلًا، في لبنان أو في الخارج، من أبوين لبنانيين أو مجهولين، وغيرها من الحالات.
هذا، وفي خضمّ مقاربة آليات التسجيل بالصورة القضائية، فقد تمّ التوقّف مليًّا عند ماهية دعاوى النفوس ودعاوى الجنسية والمعايير القانونية للتمييز بينهما.
ويتطرّق الكتاب أيضّا إلى مفاعيل القيد في سجّلات النفوس اللبنانية لكلّ حالةٍ من حالات التسجيل إنطلاقًا من النصوص القانونية المرعية الإجراء، وصولًا إلى التنويه بفوائد التسجيل على المستويين القانوني والحياتي.
تجدر الإشارة إلى أنّه يتخلّل هذا الكتاب حوالي ألف قرار قضائي ورأي استشاري، يجعله مفعماً بواقع التجربة العملية لا النظرية فحسب.
"محكمة" – الجمعة في 2021/2/26

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!