توضيح طبّي بشأن الرضيع بعد بتر يده اليسرى

0 20

ورد إلى "محكمة" توضيح حول ملابسات ما حصل مع الرضيع ح.آ.س. الذي جرى أمس بتر يده اليسرى بعد إصابتها بالغرغرينا، ننشره التزاماً بقانون المطبوعات وحقّ الردّ دون تبني ما يتضمّنه من معلومات طبّية لا شأن لنا بها. وجاء التوضيح على الشكل التالي:
"الطفل يعاني من تشوّهات خلقية في القلب ممّا استدعى وضعه تحت العناية المركّزة، بتاريخ ٩ نيسان تقرّر وضع centralline par denudation sous axillaire
لأنّ الطفل لم يعد لديه أيّ وريد ظاهر في الأطراف الأربعة ولما كان يعاني من فقر دم وعدد الصفائح ٧٠٠٠٠٠ إذاً هناك استحالة خيار آخر خلال وضع المصل في الوريد تحت الإبط الأيسر فحصل نزيف لم يتوقّف عن طريق الضغط عليه ممّا استدعى التوقّف عن تكملة عملية وضع المصل وتمّ اقفال الجرح مع ضغط مكان النزيف وأجري وضع المصل من الجهة اليمنى من دون أيّ اشتراكات.
لقد وضعنا الأهل في أجواء حالة اليد اليسرى ولون الأظافر مع الكدمات. إنّ هذه الظاهرة هي مؤقّتة وأنّ نبض اليد سليم ولا داعي للخوف. في المساء كان لون الأصابع يدعو للقلق نتيجة ضغط الضمادات التي وضعت لوقف النزيف ولقد أزيل أكثر من نصفها. وفي اليوم التالي أيّ بتاريخ ١٠ نيسان طلبت استشارة طبيب جرّاح لتفقد الجرح الذي بدوره أزال الضمادات واتصل مطمئناً على حالة اليد. ونهار الأربعاء في 11 نيسان 2018 كان النبض جيّداً في اليد اليسرى وقد أخذ عدّة مرّات صباح وظهر يوم الخميس حيث كان النبض جيّداً في اليد اليسرى وكانت اليد على حالتها مثل اليوم الدي وضع فيه المصل مع تبيان les zones d’ischemie الناتجة عن ضغط الضمادات. ويومها نقل الطفل إلى مستشفى(…) بواسطة الدفاع المدني بمرافقة طبيبة أطفال وذلك بناء على موعد مسبق لإجراء عملية لقلب الطفل وليس أبداً بسبب وضع يده اليسرى التي لم تكن تسبّب لنا أيّ خوف وكنّا واثقين أنّ لون اليد سوف يتعافى في مهلة شهر تقريباً إلاّ أنّ التشنّج الذي حصل لشريان الطفل فور وصوله إلى مستشفى(…) كانت حالة طارئة كان يجب التدخّل سريعاً لمحاولة انقاذ يده وقد أعطيت تعليمات فورية أنّه أو يجب إعادة الطفل فوراً إلى المستشفى التي كان موجوداً فيها أو يجب إزالة القطب الجراحية لتخفيف الضغط عن الشريان المتشنّج والبدء فوراً بعلاج المسيّل للدم حتّى إعطاء أكبر فرصة لانقاذ اليد. لم يتمّ إعادة الطفل إلى قسم العناية التي نقل منها لإجراء عملية للقلب، ولم يتمّ تحرير الجرح سريعاً".
"محكمة" – السبت في 2018/4/21

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!