أمن

حذار قرصنة الواتساب الخاص بكم

بعد تكاثر شكاوى المواطنين لمكتب مكافحة جرائم المعلوماتية وحماية الملكية الفكرية في وحدة الشرطة القضائية حول تعرّضهم لقرصنة تطبيق “Whatsapp” الخاص بهم من قبل مجهولين، وذلك من خلال تلقيهم رسائل نصيّة”sms” تتضمّن رمزاً أو “6-digit code”.
فيعمد الشخص المجهول إلى التواصل معهم من رقم انترنت أو رقم ضحيّة أخرى (في معظم الأحيان يكون الرقم المقرصن عائد لشخص موثوق به من قبل الضحية)، ويطلب منهم تزويده بالرمز بحجّة أنّه أرسله لهم عن طريق الخطأ.
وبعد أن يرسلوا له الرمز، يفعّل المقرصن تطبيق “Whatsapp” العائد للضحية على جهازه، ويصبح بتصرّفه، وبالتالي يتعذّر على صاحب الحساب إعادة تفعيله من جديد، إلاّ بعد فترة زمنية من خلال الولوج إلى “Resend code” أو “Call me”.
إضافة إلى ذلك، وبعد أن يصبح الـتطبيق تحت سيطرة المقرصِن، يعمد الأخير إلى التواصل مع الأشخاص الموجودين على الحساب أو غيرهم منتحلاً صفة صاحب الرقم، ويبادر إلى القيام بأفعال جرمية منها:
• القيام بالخدعة ذاتها المذكورة أعلاه على لائحة الأشخاص الموجودين على هاتف الضحية وقرصنة حساباتهم.
• وضع صور إباحية والتواصل مع أرقام النساء، منتحلاً صفة صاحب الرقم.
• إبتزاز الضحية والتهديد بإرسال المحادثات ومضمونها وأيّ صور في حال وجودها إذا لم تقم بإرسال بطاقات تشريج لإعادة التطبيق لها.
لذلك، تطلب المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي من المواطنين، عدم الإجابة على هذه الرسائل عن طريق إعادة إرسال الرمز، تفادياً للوقوع ضحية قرصنة تطبيق “Whatsapp”.
“محكمة” – الخميس في 2020/8/13

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!