خاص"محكمة": يوسف الخطيب يقترح موارد مالية لتغذية صندوق تقاعد المحامين

0 220

خاص –"محكمة":
تختلف إنتخابات لجنة إدارة صندوق تقاعد المحامين في بيروت هذه الدورة عن السنوات السابقة بسبب قوّة المرشّحين وعددهم وما يطرحه بعضهم من عناوين جذّابة يعد بالعمل على تحقيقها في حال وصوله كما يفعل المحامي يوسف الخطيب المعروف في قصور العدل و"بيت المحامي" كواحد من الساعين دوماً إلى تطبيق قانون تنظيم مهنة المحاماة وتأمين الموارد المالية لتقوية صندوق التقاعد.
وفي هذا الخصوص، يقترح الخطيب صياغة اقتراح تعديل أحكام الفقرات (ب) و (ج) و (ه) من المادة 2 من قانون تقاعد المحامين رقم 62/88 على الشكل التالي:
1- تعدّل قيمة طابع المحاماة المنصوص عنها في الفقرة ب من المادة 2 من القانون رقم 62/88 لتصبح خمسة آلاف ليرة لبنانية بدلاً من مائة وخمسون ليرة لبنانية.
2- تعدّل قيمة الطابع التقاعدي المنصوص عنها في الفقرة ج من المادة 2 من القانون رقم 62/88 المعطوفة على المادة 15 من القانون الصادر بتاريخ 1978/12/18 بحيث تصبح خمسة آلاف ليرة لبنانية بدلاً من خمسين ليرة لبنانية.
3- تعدّل الفقرة ه من المادة 2 من القانون رقم 62/88 حيث يصبح رسم المحاماة على الأحكام على الشكل التالي:
أ‌- واحد بالمائة من قيمة الأحكام التي تصدر في الدعاوى الخاضعة للرسم النسبي بموجب قانون الرسوم القضائية بدلاً من ربع بالمائة.
ب‌- ب- أمّا الأحكام الخاضعة للرسم المقطوع، فيستوفى عنها رسم محاماة مقطوع على الشكل التالي:
• عشرة آلاف ليرة لبنانية عن كلّ حكم ابتدائي بدلاً من مائة ليرة لبنانية
• عشرون ألف ليرة لبنانية عن كلّ حكم استئنافي بدلاً من خمسماية ليرة لبنانية
• خمسون ألف ليرة لبنانية عن كلّ حكم يصدر عن محكمة التمييز أو مجلس الشورى بدلاً من ألف ليرة لبنانية.
4- تعدّل الفقرة الأخيرة من البند (ه) بحيث يصبح تحصيل رسم المحاماة استناداً إلى إيصال خاص لصالح صندوق التقاعد، مستقلاً عن الايصال المالي للخزينة، على أن يجري تحصيل رسم المحاماة بواسطة قلم المحكمة عند استخراج الحكم
5- يعمل بهذا القانون فور نشره .

يذكر أنّ انتخابات لجنة إدارة صندوق التقاعد المؤلّفة من خمسة محامين، تجري بالتزامن مع انتخاب أربعة أعضاء لمجلس النقابة يوم الأحد الواقع فيه 18 تشرين الثاني 2018. وقَبِل مجلس النقابة ترشيحات كلّ من: فؤاد مطر، سعيد علامة، يوسف الخطيب، سعاد شعيب، سيمون طويل، نايف دياب، ريمون جمهوري، جوزف صفير، سعد رنو، وهيكل درغام.
"محكمة" – الأربعاء في 2018/10/17

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!