خاص "محكمة":الطُرُق المشروعة للجوء إلى كندا وخطوات تقديم طلب اللجوء/سلام عبد الصمد

0 196

إعداد الدكتور المحامي سلام عبد الصمد*
اللجوء إلى كندا هو أحد الحلول التي يلجأ إليها الكثير من المواطنين الذين لا يشعرون بالحرّية والأمان في أوطانهم في ظلّ المميّزات الموجودة في نظام اللجوء إلى كندا.
واللجوء إلى أيّة دولة، يعني منح تلك الدولة الحماية وتوفير الأمان للأشخاص الذين يهاجرون إليها هرباً من الحروب والاضطهاد العرقي والجنسي، أو عدم التمتّع بالحرّية في أوطانهم، بجانب توفير بعض المساعدات لهم حتّى يتمكّنوا من التكيّف مع البلد الجديد.
1. الفرق بين اللجوء إلى كندا والهجرة إلى كندا
يُخطئ البعض عندما يقومون بالخلط بين مفهوم اللجوء إلى كندا ومفهوم الهجرة إلى كندا. فالشخص المهاجر هو ذلك الشخص الذي قرّر ترك وطنه ليعيش في وطنٍ وبلدٍ آخر لعدّة سنوات. وتتفاوت الأسباب بين الأشخاص الذين يُقرّرون الهجرة إلى كندا، فمنهم من يهاجر بغرض الدراسة، ومنهم من يهاجر بغرض العمل نتيجة توافر فرص أفضل برواتب أكبر من تلك الموجودة في بلدهم.
وقد يهاجر آخرون بسبب أفضلية مستوى المعيشة ومستوى الحريّة في كندا أو في غيرها.
أمّا الشخص اللاجئ، فهو الشّخص الذي يتعرّض لاضطهادٍ في بلده، سواء كان اضطهاداً جنسيّاً أو عرقيّاً، أو نتيجةً لوجود صراعاتٍ سياسيةٍ تُضرّ بحياتِه وحياة أسرته، أو وقوع الحروب، مثل تلك التي نشبت في سوريا والعراق وغيرهما من بلدان الوطن العربي؛ فيلجأون إلى كندا أو غيرها طلباً للنجاة بأنفسهم وحياتهم والحصول على الحماية.
ما الذي يُميّز اللجوء إلى كندا؟
اللجوء إلى كندا يعتبره الكثير من الأشخاص أفضل من اللجوء إلى غيرها من البلدان، وذلك يرجع إلى العديد من الأسباب:
• فرص العمل في كندا تتوافر بكثرة، على عكس عددٍ من البلاد الأُخرى، كما أنّ مستوى المعيشة فيها أفضل والرواتب مرتفعة.
• كندا تُقدّم مساعدات إنسانية مادية ومعنوية جيّدة، كما أنّها تُوفر للاجئين منازل يسكنون فيها.
• التعليم في كندا متقدّم سواء التعليم الأساسي أو التعليم الجامعي، وهذا سيجعل فرص الأبناء أكبر في الحصول على تعليم ذي جودةٍ مرتفعة.
• سكّان كندا من أكثر السكّان تقبلاً وترحيباً باللاجئين في العالم، هذا يعني أنّك لن تجد مضايقات من أهل البلد.
• تقوم كندا بتوفير الرعاية الصحية والطبّية لكافة اللاجئين.
2. طرق اللجوء إلى كندا
هناك ثلاثة طرق لتقديم طلب اللجوء، إذ يمكن تقديم طلب اللجوء من داخل كندا أو من خارجها أو حتّى على حدودها:
-1 تقديم طلب اللجوء من داخل كندا إذا كنت مهاجراً بغرض الدراسة أو العمل أو لأيّ غرض آخر
• يمكن تقديم طلب اللجوء إلى كندا في حالة الخوف من التعرّض للأذى أو الاضطهاد، في حال العودة إلى البلد الأمّ.
• أو إذا كنت في بلدك ولك أقارب مقيمون في كندا، فيمكنهم تقديم طلب اللجوء نيابةً عنك، حيث يقومون هم بكفالتك وفق أحد برامج الكفالة مثل:
– برنامج الكفالة الخماسية
– برنامج الكفالة الكنسية
هذه الإجراءات تتمُّ في مكتب الهجرة الكندي. ويُعدُّ تقديم طلب اللجوء من داخل كندا، هو الطريق الأسرع من حيث وقت الإجراءات.
تقديم اللجوء من خارج كندا
إذا كنت خارج كندا وترغب في تقديم طلب لجوء إلى كندا، فهذا أمر متاح أيضاً، ويكون ذلك عن طريق مكتب المفوضية السامية المختصة لشؤون اللاجئين في بلدك الأمّ الذي تعرّضت للإضطهاد ونقص الحماية فيه.
-2 تقديم اللجوء عند الحدود الكندية
إذا وصَلْتَ إلى كندا بأيّ طريقةٍ كانت، عن طريق البرّ أو عن طريق الجو أو البحر، فإنّك ستُواجه مكتب CBSA، والمعروف بمكتب خدمات الحدود الكندية، والذي يمكنك عن طريقه تقديم طلب للجوء في كندا.
مكتب الحدود الكندية سينظر في الأمر، وسيُقرّر أهلية طالب اللجوء في الحصول على اللجوء من عدمه. وهذا الشيء ينطبق على كافة الحدود، باستثناء الحدود البرية مع الولايات المتّحدّة الأمريكية، بسبب وجود اتفاقية تمتّ تسميتها باسم اتفاق الدولة الثالثة. وقد يختلف الأمر إذا كانت العائلة مقيمةً في كندا.
وفي حالة عدم التعرّف على هويّة طالب اللجوء أو اكتشف مكتب الحدود وجود سابقة جنائية عليه أو أنّ الأخير قد تسبَّب بتهديد الأمن، سيتمّ احتجازه على الفور.أما في حالة رفض طلب اللجوء، فسيُقرّر المكتب ترحيل طالب اللجوء إلى بلده.
3. خطوات تقديم طلب اللجوء لمكتب الهجرة الكندي
أوّلاً: إذا تمّ اعتبار الشخص المتقدّم بالطلب مؤهّلاً للجوء إلى كندا، فيتمُّ إرسال الملفّ الخاص به إلى مجلس الهجرة واللاجئين، وهو عبارة عن محكمةٍ مستقلّة، تتولّى النظر بملفّ الشخص المتقدّم، وفي ما إذا كان مؤهلاً بالفعل للجوء في كندا أم لا.
ثانياً: يقوم الشخص المتقدّم بطلب اللجوء بملء نموذج بياناتٍ شخصيّة، وينتظر بعد تقديمه فترةً قد تصلُ إلى سنةٍ من تقديم النموذج. عنذئذٍ، يُصار إلى تقديم دعوة لحضور جلسة استماع في مجلس الهجرة، ولكن هذا ليس أمراً قطعياً، فقد يتمّ قبول الطلب دون الاستماع إليه نتيجة لوضوح الطلب وثبوت الأدلة على أهلية الشخص.
ثالثاً: ولكن في حالة قام مجلس اللاجئين برفض طلب الشخص المتقدّم، فإنّه يكون في مقدوره التقدّم بمراجعة، طعناً بقرار الرّفض أمام المحكمة الفيدرالية في كندا. ولكن إذا لم ترَ المحكمة أمراً مختلفاً، وأقرَّت بحكم مجلس اللاجئين، فسيُصبح الإحتمال الأكبر هو مغادرة هذا الشخص للبلاد.
رابعاً: يتبقّى هنالك أملٌ وحيدٌ للشّخص الذي تمّ رفض طلبه، وهو التقدّم بطلب لتقييم المخاطر التي سيتعرّض لها في حالة تمّ استبعاده وإصدار قرار بخروجه من كندا.
4. تقديم طلب الإقامة الدائمة في كندا
في حال أقرّ مجلس اللاجئين بأهلية الشّخص المتقدّم واستحقاقه للجوء في كندا، فإنّه يُصبح في مقدور الشخص الذي أصبح لاجئاً بالفعل، أنْ يتقدّم بطلب لمجلس الهجرة واللجوء للحصول على الإقامة الدائمة في كندا.
5. ما هي الخدمات التي يمكنك الحصول عليها في فترة انتظار الردّ على طلب اللجوء؟
أثناء فترة النظر في طلب اللجوء إلى كندا، يمكنك التمتع ببعض الخدمات:
– تشمل هذه الخدمات القدرة على تلقّي الرعاية الصحية أو الدّعم الطبّي مجّاناً،
– ناهيك عن الإعانات التي تُقدّمها الحكومة الكندية لغير القادرين،
– تستطيع أيضاً خلال هذا الوقت تسجيل أبنائك في المدارس، وسوف يتمّ قبولهم بدون أدنى معوّقات، كما يمكن تسجيلهم في مدارس الدولة العامة مجاناً،
– كما أنّك تستطيع أيضاً الحصول على عمل في هذه المدّة والحصول على راتب نظير ذلك العمل.
6. من هم الأشخاص الذين يتمّ رفضهم ولا يحصلون على حقّ اللجوء في كندا؟
• الشخص الذي تمّ الاعتراف به من قبل، كلاجئٍ في بلد ثالث آمن، حيث يمكنه العودة إلى ذلك البلد مرّةً أُخرى. فهذا الشخص لن يتمّ قبوله.
• إذا كان الشخص المتقدّم بالطلب جاء عن طريق الحدود البرّية بين كندا وأمريكا، وفقاً لاتفاقية البلد الثالث الآمن المتفق عليها بين كندا والولايات المتحدة الأمريكية، إلاّ إذا كان هذا الشخص لديه أسرة وعائلة في كندا، عندئذٍ يُمكن قبوله.
• الشخص الذي قام بتقديم طلب اللجوء إلى كندا من قبل وتبيًن عدم أهليته.
• إذا كان الشّخص المتقدّم بالطلب حصل من قبل على حقّ الحماية في كندا.
• إذا تبيّن بعد التحرّيات والفحوصات الأمنية، أنَّ الشخص المتقدّم يقع تحت بند الإجرام، وقد سبق أنْ كانت له نشاطاتٍ إجرامية، تضرُّ بالأمن وحياة المواطنين أو تنتهك حقوق الإنسان المعروفة.
للمزيد من المعلومات عن الهجرة واللجوء، يُرجى الإطلاع على موقعنا الإلكتروني www.salamaslawfirm.com ، وعلى صفحتنا على الفايسبوك SALAMAS Law Firm
*دكتور في القانون الدّولي للأعمال،المستشار القانوني للمفوضية السامية للأمم المتّحدة لشؤون اللاجئين UNHCR، مدير عام مكتب SALAMAS Law Firm
(نشر في النسخة الورقية من مجلة محكمة – العدد 39 – آذار 2019)
*حفاظاً على حقوق الملكية الفكرية، يرجى الإكتفاء بنسخ جزء من الخبر وبما لا يزيد عن 20% من مضمونه، مع ضرورة ذكر إسم موقع "محكمة" الإلكتروني، وإرفاقه بالرابط التشعّبي للخبر(Hyperlink)، وذلك تحت طائلة الملاحقة القانونية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!