الأخبار

دراسة طبّية: “كورونا” مميت أكثر بثلاثة أضعاف من الانفلونزا

نشرت مجلّة “ذي لانسيت” للطبّ التنفّسي دراسة تتعلّق بشدّة جائحة “كورونا – كوفيد 19” أكّدت أنّ معدّل الوفيات الناجمة عنها يتجاوز بنحو 3 أضعاف عدد الوفيات جرّاء الإنفلونزا الموسمية.
وقارن الباحثون بيانات 89530 مريضا فرنسياً نقلوا إلى المستشفيات جرّاء إصابتهم بكوفيد-19 في آذار ونيسان هذا العام، مع بيانات 45819 مريضاً نقلوا إلى المستشفيات لإصابتهم بالإنفلونزا بين كانون الأوّل 2018 وأواخر شباط 2019.
وتوفّي زهاء 16,9 في المئة من مرضى كوفيد-19 خلال فترة الدراسة التي أجريت خلال الموجة الأولى من اجتياح الوباء لأوروبا عندما لم يكن لدى الأطباء الكثير من العلاجات لاستخدامها على المرضى الذين كانت حالاتهم متردّية.
وأمّا معدّل الوفيات في أوساط مرضى الإنفلونزا فبلغ 5,8%..
وقالت كاترين كوانتين الأستاذة لدى مستشفى ديجون الجامعي ومعهد الصحّة الوطنية الفرنسي (انسرم) الذي شارك في قيادة الدراسة إنّ الفرق في معدّلات الوفيات “مدهش بشكل خاص” نظراً إلى أنّ موسم الإنفلونزا 2019/2018 كان الأكثر تسبّباً بالوفيات في فرنسا منذ خمسة أعوام.
وأشار القائمون على الدراسة إلى الفرق في عدد الحالات التي استدعت النقل إلى المستشفيات، إذ تمّ نقل ضعفي عدد الأشخاص إلى المستشفيات مقارنة بالإنفلونزا، وهو أمر يمكن تفسيره جزئياً بالمناعة الموجودة في أوساط الناس للإنفلونزا، إما بسبّب الإصابة بها سابقا أو اللقاحات.
وتوصّل الباحثون كذك إلى أنّ النقل إلى وحدات العناية المشدّدة بالنسبة إلى مرضى كوفيد-19 يزداد عن مرضى الانفلونزا (16,3% لمرضى كوفيد مقارنة بـ10,8% لمرضى الإنفلونزا)، بينما يبلغ معدّل الفترة التي يقضيها مرضى كوفيد في قسم العناية المشدّدة ضعف الفترة التي يقضيها المصابون بالإنفلونزا (15 يوما مقارنة بـ 8 أيّام).
وأظهرت الدراسة أنّ عدداً أقلّ من الأطفال البالغة أعمارهم تحت 18 عاماً ينقلون إلى المستشفيات جرّاء إصابتهم بكوفيد-19 مقارنة بالإنفلونزا.
*المصدر: “وكالة الصحافة الفرنسية”.
“محكمة” – الجمعة في 2020/12/18

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!