دكتوراه في الإقتصاد للموظّفة بصندوق تعاضد القضاة ملاك غندور غصن

0 504

"محكمة" – خاص:
نالت الموظّفة في صندوق تعاضد القضاة الطالبة ملاك غندور شهادة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة بيروت العربية، على أطروحتها التي حملت عنوان:"دور المؤسّسات الاقتصادية والسياسات الاقتصادية الكلّية في تحقيق النمو الشامل: دراسة تطبيقية لدول منطقة الإسكوا".
وتألفت لجنة المناقشة من عميد كلّية إدارة الأعمال في الجامعة الدكتور نهال فريد مصطفى، والدكاترة: هنادي طاهر، وأنطوان أبي زيد وعبد الله نصر الدين، والمستشارة الاقتصادية الدكتورة منى وهبة، والمدير التنفيذي في مصرف لبنان وأستاذ الإقتصاد في الجامعة الاميركية في بيروت الدكتور مكرم أمين بو نصار.
وتتناول الأطروحة "مفهومًا جديدًا للنمو الاقتصادي أعمق وأشمل من التعريف التقليدي للنمو، ألا وهو النمو الإحتوائي أو ما يطلق عليه أيضًا اسم النمو الشامل. فهذا النوع من النمو لا ينظر فقط بمقياس كمّية السلع والخدمات المنتجة في بلد معيّن، بل يتطلع إلى حدّ أبعد من ذلك. النمو الاحتوائي يسعى إلى زيادة تراكم رأس المال البشري من خلال زيادة إنفاق الحكومة على الصحّة والتعليم. فهذا الأخير ينادي بالمساواة بين كلّ طبقات المجتمع ويقضي على الفقر والبطالة.
علاوة على ذلك، فإنّ هذا النمو، كما تدلّ عليه تسميته، يحوي الجميع ويحدّ من الجوع. كما يشارك الفقراء في عملية النمو ويحسّن تغذية أكثر الفئات احتياجًا. إنّ إعطاء النمو الاقتصادي الأولوية على النمو الإحتوائي والمساواة المجتمعية لعشرات السنين كانت السبب المباشر في عدم المساواة في الدخل وتوزيع الثروة. لقد كان استخدام GDP/capita الناتج المحلّي الإجمالي للفرد كمؤشّر لقياس النمو الاقتصادي غير كاف. بيد أنّه كان يجب أن يأخد هذا المقياس أمورًا عدّة، مثل الفقر والبطالة بعين الإعتبار بجانب الناتج المحلّي الاجمالي.
وخلصت الأطروحة إلى أنّ "الحكومات في بلاد الاسكوا بحاجة إلى إحداث تغيير في بنية الإستثمار والقيام بسياسات اقتصادية كفوءة وفعّالة، والتركيز على الحوكمة، إضافة إلى سنّ قوانين تهدف إلى تحقيق نمو مستدام في قطاعات تنموية من شأنها أن تعزّز النمو الإحتوائي في المنطقة".
وقد أثنت اللجنة على "أهمّية البحث"، وقال الدكتور مكرم بو نصّار إنّ "البحث علمي وموضوعي ويكتسب أهمّية كبيرة"، مقترحًا "إضافة الشمول المالي كأحد العوامل المؤثّرة في النمو الشامل والمستدام".
يذكر أنّ الدكتورة ملاك غندور هي زوجة الدكتور المحامي علي غصن صاحب المؤلّفات القانونية المهمّة.
"محكمة" – الخميس في 2021/4/15

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!