"دور القضاء الدستوري في حماية حقوق الجيل الثاني" كتاب للدكتور محمّد مشيك

0 660

خاص –"محكمة":
صدر كتاب "دور القضاء الدستوري في حماية حقوق الجيل الثاني" للدكتور محمّد فياض مشيك عن دار ناريمان للنشر والطباعة والتوزيع.
وتكمن أهمية هذا الكتاب بحسب ما أورد المؤلّف في المقدّمة والغلاف الأخير في "حداثة تجربة القضاء الدستوري في الدول العربية، مقارنة مع ما هو عليه الأمر في الدول المتقدّمة، إضافة إلى عدم وجود أبحاث جدّية وشاملة تعالج هذه الحقوق.
وحرصنا على البحث في هذه الحقوق في النصوص الدولية والوطنية (دستورية وقانونية)، ثمّ تبويب هذا الكتاب وفقًا للإجتهادات الدستورية الصادرة عن القضاء الدستوري العربي، ثمّ عمدنا إلى التطرّق لبعض الإجتهادات الصادرة عن المحكمة العليا في الولايات المتحدة الأمريكية، والمجلس الدستوري الفرنسي، وذلك مواكبة لما هو عليه الأمر في الدول المتقدّمة، وكذلك إلى الإستناد لبعض اجتهادات القضاء الإداري وقضاء العمل في لبنان.
وحرصنا على إظهار أهمّية هذه الحقوق، خصوصًا وأنّ هذا الموضوع لم يعالج سابقًا بشكل موسّع ومعمّق مثلما عالجناه في صفحات هذا الكتاب. فالأزمات التي يعيشها المواطن في العالم العربي ولبنان، خصوصًا في ما يتعلّق بالبطالة والأجور، والأمومة والطفولة، إضافة إلى السكن والتعليم، كانت من أهمّ الدوافع التي جعلتنا نتعمّق في هكذا نوع من الحقوق، وذلك ليعرف كلّ مواطن عربي حقوقه، من الدستورية والقانونية، وكيفيتها في واقعنا الحالي."
يباع الكتاب على صفحة "محكمة" على الفايسبوك:

https://www.facebook.com/mahkama
ويمكن طلبه عبر "الواتساب": 70424341.
"محكمة" – الأحد في 2021/8/8

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!