عون لمجلس القضاء: إحفظوا كرامة القضاء فتحفظون كرامة الحكم

0 7

أكّد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أنّ القسم الذي أدّاه أمامه، اليوم، أعضاء مجلس القضاء الأعلى السبعة الجدد "هو امتداد لقسم اليمين الذي أديته، فأنتم من عليكم الحفاظ على القوانين"، متمنياً عليهم "أن تحفظوا على الدوام كرامة القضاء، لأنّكم في الوقت عينه تحفظون كرامة الحكم".
وآمل عون "من كلّ القضاة أن يذكروا ما سبق وطلبته من الذين أتوا إلي من بينكم في الاجتماعات الأولى، قولوا للذين لديهم مشكلة مع رجال السياسة أن يرفعوها إليّ وأنا آخذها عنهم، ولا تقعوا في الحيرة في تطبيق القوانين والمحافظة على قسمكم، ولا تستجيبوا للضغوط والمراجعات من أيّ جهة كانت. أنا أغطّي القضاء بكلّ مسؤولياتي ومستعدّ دائماً للدفاع عنه".
واضاف: "على القاضي أن يكون في المجتمع، القدوة التي تكتسب الثقة، من خلال التصرّف وحتّى في حياته الخاصة. إنّ المواطنين ينظرون إليكم. فإذا كان القضاء سليماً، غدا المجتمع سليماً، ولا يعود الانسان ضحية الخوف من أن يخسر حقّه، لأنّ لديه القضاء الذي يردّ له هذا الحقّ. إنطلاقاً من هنا، أتمنّى عليكم أن تحفظوا على الدوام كرامة القضاء، لأنّكم في الوقت عينه تحفظون كرامة الحكم، وأنتم مع المجلس الدستوري تحافظون على الدستور".
كما تحدّث رئيس مجلس القضاء الأعلى جان فهد ووزير العدل في حكومة تصريف الأعمال سليم جريصاتي الذي قال:"اليوم بات مجلس القضاء الأعلى مؤلّفاً، وهو تألّف بحرّية كاملة بالانتخاب والتعيين وفق المعايير التي يجب تطبيقها استناداً إلى النصّ القانوني. وقد تمّت التشكيلات والمناقلات العامة وفق مبدأ المداورة والاستحقاق والجدارة. كما أنّ اللجان القضائية تشكّلت في وزارة العدل وأرسلت إلى من يعنيهم الأمر للاستكمال. والسلطة القضائية استكملت وظائفها كاملة، وهي أخذت المساحة المتاحة لها في الدولة اللبنانية ممارسةً لوظيفتها ورسالتها على أكمل وجه".
"محكمة" – الاثنين في 2018/05/28

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!