فضل الله: التدخّل الأميركي بتحقيقات انفجار المرفأ إعتداء على سيادة لبنان

0 32

دان النائب حسن فضل الله موقف نوّاب في الكونغرس الأميركي من التحقيقات في انفجار مرفأ بيروت، "لما يشكّله من إعتداء سافر على سيادة لبنان، وتدخّل مكشوف في هذه التحقيقات، لفرض إملاءات على القرارات القضائية، وهو ما يتطلّب موقفًا رسميًا واضحًا بالدفاع عن سيادة لبنان، ورفض هذه الإملاءات وعدم السماح بأيّ استجابة لها".
وقال في تصريح: "إنّ الموقف الأميركي المعلن من مسار التحقيقات ودور المحقّق العدلي وموقعيته، يؤكّد وجود تدخّل أميركي مباشر في هذا الملفّ لتوظيفه في إطار تصفية حسابات أميركية في الداخل اللبناني بعد فشل الحروب والحصار لإخضاع لبنان".
وأضاف: "بينما يلوذ وعّاظ السيادة بالصمت عند كلّ اعتداء أميركي عليها، بل ويتناغمون معه، فإنّ هذا التوظيف الأميركي يتلاقى مع محاولات قوى محلّية استغلال حالة الإستنسابية وازدواجية المعايير التي تعتري التحقيقات، واستثمار دماء الشهداء وآلام المتضرّرين، لتحقيق مكاسب سياسية وتقديم أوراق اعتماد لجهات خارجية".
وتابع فضل الله: "كلّ ذلك يستدعي إعادة التحقيقات في انفجار المرفأ إلى مسارها الوطني الصحيح دستوريًا وقانونيًا، بعيدًا من أيّ إملاءات خارجية أو توظيف داخلي أو تسييس، وليكن الهدف الوحيد كشف الحقائق وإحقاق العدالة لمحاسبة المتورّطين الحقيقيين، واعتبار ذلك قضيّة وطنية تعني جميع اللبنانيين".
"محكمة" – الأحد في 2021/10/3

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!