قضاة لبنان بعد اجتماعهم في عدلية بيروت: لاحترام مبدأ فصل السلطات فعلًا لا قولًا

0 2٬059

خاص –"محكمة":
إلتأم قضاة لبنان اليوم في اجتماع في قاعة محكمة التمييز في الطابق الرابع من قصر عدل بيروت وأصدروا البيان التالي:
"تداعى قضاة لبنان بتاريخ 2021/6/4، إلى اجتماع طارئ في قاعة محكمة التمييز في قصر عدل بيروت، وافتتح الاجتماع بالوقوف دقيقة صمت على روح الشهيد القاضي وهيب دورة.
وتوقّف القضاة عند الإنحدار الخطير الذي وصلت إليه الأوضاع القضائية على جميع المستويات، وتداعياتها السلبية على القضاة والمحامين والمواطنين، وما شهدناه مؤخّرًا من نسف لمبدأ فصل السلطات، والنهج المدمّر الذي تنتهجه بعض وسائل الإعلام وبعض المسؤولين تجاه السلطة القضائية.
وتقرّر بنتيجة الإجتماع ما يلي:
١- التأكيد على ضرورة إقرار مجلس النوّاب لقانون استقلالية السلطة القضائية بأقصى سرعة، على أن يتضمّن مبدأ انتخاب جميع أعضاء مجلس القضاء الأعلى بما فيهم الأعضاء الحكميين، ورفض مبدأ تعيين السلطة السياسية لأيّ قاض، والتأكيد على وجوب احترام مبدأ فصل السلطات فعلًا لا قولًا.
٢- العمل على تقديم دعوى بحقّ كلّ من أساء وتطاول على القضاة ونال من هيبة القضاء، من سياسيين وإعلاميين.
٣- التمنّي على القضاة المشاركين نهار السبت بتاريخ 2021/6/12 المخصّص لانتخاب عضوي الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، اغتنام هذه المناسبة لاستكمال تكوين مجلس القضاء الأعلى من خلال الإنتخابات، تصدّيًا للفراغ والتعطيل غير المسبوقين في تاريخ القضاء، وفرض نتائج هذه الإنتخابات على السلطة التنفيذية، وذلك كتجربة ديمقراطية أوّلية توطئة لإقرار قانون استقلالية السلطة القضائية، وتعميم مبدأ الإنتخاب في جميع المجالات القضائية.
٤- إبقاء المدولات مستمرّة والبحث في الخيارات كافة، توصّلًا لفرض إقرار المجلس النيابي لقانون استقلالية السلطة القضائية في أقرب وقت ممكن.
عشتم وعاش القضاء وعاش لبنان."
"محكمة" – الجمعة في 2021/6/4

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!