كتاب "القانون التجاري اللبناني:الشركات التجارية – شركات الأموال" للدكتورة صفاء مغربل

0 1٬566

خاص –"محكمة":
صدر كتاب "القانون التجاري اللبناني:الشركات التجارية – شركات الأموال" للأستاذة الجامعية صفاء مغربل التي تدرّس هذه المادة المهمّة في كلّية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية في الجامعة اللبنانية – الفرع الأوّل، وتخرّج على يديها عشرات القضاة والمحامين ورجال القانون.
وعن هذا الكتاب الواقع في 411 صفحة من القطع الكبير، تقول الدكتورة صفاء مغربل لـ"محكمة": "بما أنّ العالم يشهد تطوّرات ومتغيّرات متسارعة في عالم الأعمال، كان لا بدّ للمشرّع اللبناني من تلقّف هذه المستجدّات وأخذ المبادرة إلى نفض غبار الماضي عن بعض نصوص القانون التجاري من أجل إرساء قواعد جديدة تواكب هذه التطوّرات.
وقد حاولنا من خلال مؤلّفنا "القانون التجاري اللبناني: الشركات التجارية – شركات الأموال وأهم التعديلات" شرح نصوص القانون رقم 2019/126، وتوضيب مضمونه على أساس مبادئ الحوكمة الرشيدة للشركات وذلك لإعطاء المزيد من الثقة بالشركات اللبنانية.
وحرصنا على دمج النصوص الجديدة في كنف القانون رقم 304 الصادر في 1942/12/24 ضمن محاور مختلفة منها:
المحور المتعلّق بالهندسة الإدارية للشركة المساهمة كونها تتبوأ مركز الصدارة في جذب الرساميل وتتمتّع بمزايا عديدة تسهّل ممارسة الأعمال والأنشطة الاقتصادية. لذلك تمّ تسليط الضوء على القواعد الهندسية المتعلّقة بتطوير كيفية إدارة الشركة المساهمة من خلال الفصل ما بين السلطتين الرقابية والتنفيذية، بما يؤمّن التوازن في صلاحيات مجلس الإدارة ويعزّز مبدأ الإستقلالية والمحاسبة لكلّ من السلطتين.
كما تمّ البحث في كيفية تطوير آلية عمل مجلس الإدارة والمسؤوليات الملقاة على عاتقه، لذلك كان لا بدّ من الإضاءة على جرم إساءة استعمال أموال الشركة من خلال نصّ المادة 253 والذي لم يكن معروفًا سابقًا كمصطلح في قانون العقوبات.
ومن المحاور التي تمّ معالجتها في هذا المُؤلَّف تلك المتعلّقة بالهندسات المالية لتعويم واستمرارية الشركة المساهمة وتدعيم بنيان قدرتها المالية من خلال إدخال منظومة جديدة من الأسهم تسمّى بالأسهم التفضيلية وإيصالات الإيداع وتجزئة الحقّ على السهم إلى جزئين. إضافة إلى ذلك صياغة حلول ونظم يمكن أن تلجأ إليها الشركات لتوفير السيولة اللازمة وتتعلّق بتبنّي إستراتيجية مرنة تناسب المتغيّرات في أسواق المال وتجنّب الشركات المتعثّرة من خطر الإفلاس. من هذه الأدوات نذكر عملية الدمج والإنشطار وعملية ضربة الأوكورديون واتفاقية حمل الأسهم.
وتناولنا في محور آخر، أهمّ التعديلات التي طالت الشركة المحدودة المسؤولية وتحديدًا تلك المتعلّقة بالشركة ذات الشريك الوحيد، وتبيان مزايا وعيوب هذه الشركة."
وعن هذا الكتاب الثري بمضمونه، يقول مدير كلّية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية في الجامعة اللبنانية – الفرع الأوّل الدكتور جهاد بنوت لـ"محكمة":"نبارك للدكتورة القديرة صفاء مغربل صدور كتابها الجديد في القانون التجاري اللبناني، وهو مساهمة قانونية قيّمة لإغناء المكتبة الحقوقية. ومعًا لنهضة كلّيتنا علمًا وفكرًا وأبحاثًا."
"محكمة"- الأربعاء في 2021/6/16

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!