ماذا فعل الإمام الصدر في "اليسوعية" ودارة باخوس؟/ناضر كسبار

0 3٬241

المحامي ناضر كسبار:
صداقة قويّة جدًّا كانت تربط سماحة الإمام السيّد موسى الصدر بنائب المتن المحامي اوغست باخوس. وكانا يعقدان الجلسات الفكرية لساعات.
زاره مرّة في دارته في البوشرية، حيث كانت عقيلة الأستاذ باخوس المرحومة ناديا تضع الصليب فوق عتبة باب المدخل الرئيسي. وما ان رآه سماحة السيّد حتّى قال له: أبو قيصر، سوف نأخذ صورة هنا. الصليب لكم ولنا، وعبارة يا أيّها الناس كانت موجّهة لجميع الناس وليس فقط للمسلمين.
نعم… كان النائب المرحوم اوغست باخوس متأثّرًا جدًّا بمواقف وبكلام سماحة السيّد موسى الصدر. فهو إمام الوطن. إمام المحبّة والتسامح والاعتدال. إمام كلّ لبنان واللبنانيين.
***
باب الكابيلا
ولدى قراءته ما كتبته عن سماحة السيّد موسى الصدر، أرسل إليّ المحامي الألمعي إيلي أسود هذه الأسطر أنشرها بأسلوبه الشيق:
في العام الجامعي1971-1972، دعت رابطة طلاّب اليسوعية في "هوفلان" الإمام موسى الصدر لإلقاء محاضرة عن الجنوب في قاعة المحاضرات (Amphi) وكنت من عداد الفريق الذي توجّه إلى مقرّ المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في الحازمية لتوجيه الدعوة، التي وافق عليها الامام الصدر على الفور آنذاك.
كان الإمام يملك سيّارة " bmw 2002" ذات البابين، بالكاد تتسع لدخول شخصين إليها، ما دفعني لعرض اصطحابه بسيّارة والدي "أوبل" بيضاء، كان اشتراها الوالد منذ أيّام فوافق…
حضرت في الموعد المحدّد إلى الحازمية، واصطحبته، ولحقنا سائقه. فور وصولي إلى مدخل الجامعة، وكنت قد أحضرت شبّاناً "جامعيين للإستقبال" ولركن السيّارة، دخلنا إلى الباحة الداخلية وفي وسطها كابيلا صغيرة للصلاة، وهي مقفلة دائمًا، فطلب مني الإمام الصدر الاتصال بالإدارة لفتح الباب، وبعد لحظات حضر الأب الرئيس جان دوكروييه وفتح باب الكابيلا ودخلنا، فقال لي الإمام: القديس يوسف (وهو شفيع الجامعة) هو ربّ عائلة مقدّسة واكب يسوع في كلّ مراحل حياته، وتمنّياتي أن يواكبكم أنتم الشباب لتكوين حياتكم.
وبدأ بالكلام عن الجنوب وما يتعرّض له من اعتداءات، وعن فتح لاند amphi سألته عن نهاية أتون عذاب الجنوبيين، فأجابني بلهجته الجنوبية المحبّبة: نرفظ )نرفض (زجّ الجنوب في قضايا سياسية.
فاتني أن أذكر، أثناء اصطحابه قلت له: سماحة الإمام، أوّل دمعة نفرت من عيني، يوم كنت أقرأ وأنا في الثانية عشرة من عمري عن اغتيال الإمام علي وهو يصلّي في الجامع، فأجابني سماحته: عذابات السيّد المسيح ضربًا وشتمًا وصلبًا كانت الطريق التي رسمت المغفرة.
إمام لبنان، أعاده الله ورفيقيه سالمين.
***
المنصّة والحصّة
على اثر اختراع المنصّة – الموضة والتي كان لها عدّة أدوار منها تسجيل أسماء من يودّون تلقي اللقاح ضدّ كورونا. وبعد حدوث عدّة خربطات. كتب المحامي روجيه زلاقط الأبيات الآتية:
قال سجّلوا ع المنصّة
بالدور بتمشي حسابات
كلّ يوم بتسمع قصّة
تلقيح زلم ومحسوبيات
اللبناني بقلبو غصّة
شو صارت صعبة الحياة
نيالو العندو حصّة
وعنجد اللي ستحى مات
***
الإعلام للضغط على القضاء
بعد ازدياد حالات الإطلالات الإعلامية للإعلاميين والحقوقيين والمواطنين الذين ينشرون وقائع ملفّاتهم على شاشات التفلزة، ومدى تأثير ذلك على الرأي العام. كتب المحامي الألمعي جان نمور ما يأتي:
أحد أهمّ المحامين في فرنسا Jacques verges ترافع عن كارلوس، وفي أكبر وأهمّ الدعاوى الجزائية في فرنسا والعالم. طرح عليه أحد الصحافيين سؤالًا حول استراتيجيته لربح هذه الملفّات. فأجابه: كنت استعمل الإعلام للضغط على القضاة.
***
بين موزار وبيتهوفن
جاء في كتاب الظرف وظرافات للمحامي فؤاد مشعلاني: يقول المحامي والكاتب والشاعر بالفرنسية جان كيرللس إنّ ردّة الموسيقيين العالميين بيتهوفن وموزار تنطوي على ظرف كبير. وتعود مناسبة قول هذه الردّة إلى الماضي البعيد عندما جاء أحد الأصدقاء من الخارج بعد أن تخصّص في الموسيقى.
لقد حمل معه من بلاد الغربة تمثالين نصفيين أحدهما لموزار والآخر لبيتهوفن. وضع صاحبنا الموسيقي التمثالين في الغرفة التي كان يعزف فيها باستمرار ويقوم بتمارينه الموسيقية. وذات يوم سقط تمثال موزار أرضًا وتحطّم، ومن الطبيعي أن يصيب صديقنا الحزن الشديد إلاّ أنّه تعزّى بسلامة تمثال بيتهوفن الذي قضى آخر سني حياته مبتليًا بالطرش.
هذه هي الأجواء التي أوحت إلى الشاعر الزجلي هذين البيتين الموجّهين إلى الموسيقار صاحب التمثال المحطّم:
من دقّاتك ليل نهار
برغي دماغك تملّص
انتحر عا دقّك موزار
بيتهوفن أطرش خلّص
***
فتّش عامطرح فاضي
كان المحامي الألمعي إميل لحود يوزّع الطرائف في الولائم. ففي حفلة ضمّته وبعض أصدقائه من أهل العلم والظرف، قال أحد الحاضرين وهو ينظر إلى كأس في يده:
يا كاس الهنا يا كاس                             يا لكلّك رقّة وإحساس
بعلمي بتنزل على البطن                 شو بتطلع تعمل بالراس؟
فأجابه لحود فورًا:
كاسك عليك مش راضي                  روح تشكّى للقاضي
بيظهر بطنك كان مليان                 فتّش عا مطرح فاضي
"محكمة" – الإثنين في 2021/3/1

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!