مواقف وطرائف القضاة والمحامين: ضبّ سفرة موكّلتك/ناضر كسبار

0 1٬208

المحامي ناضر كسبار:
نبقى في الأيّام الغابرة لنروي عدّة طرائف حصلت مع القاضي الياس عسّاف والد الزميلة المحامية نوال عسّاف وكان يتحلّى بالإضافة إلى نزاهته بروح النكتة: حضر مرّة أحد المحامين جلسة في محكمة جونيه التي كانت برئاسته ومعه موكّلته التي كانت تلبس ثيابًا غير محتشمة بحيث يبدو نصف صدرها.
في هذا الوقت غاب كاتب المحكمة عن الوعي. فعلّق المحامي قائلًا:
– يظهر أنّه بدون ترويقة ولم يأكل شيئًا اليوم.
فأجابه الرئىس عساف فورًا:
– انت ضبّ سفرة موكلتك وما عليك منه.
***
يكتب على كيلو ورق
يتعاون المحامي سليم أبو معشر مع المحامي توفيق خير الله المعروف عنه علمه وقوّة ثقافته. وعندما نلتقي الأستاذ أبو معشر، نسأله عن الأستاذ خير الله، فيجيب:
– لا أراه كثيرًا.
وإزاء تعجّبنا، يضيف: كيف تريدوننا أن نراه وهو يكتب كلّ يوم على كيلو ورق.
***
إلتزامات السياسيين
يروي النقيب ميشال خطّار أنّ أحد القضاة أخبره أنّه يوم كان لا يزال في بداية عهده في القضاء، حضر شخص من قبل الرئيس صبري حمادة وطلب منه خدمة. إلّا أنّ الرئيس حمادة وفي مناسبة إجتماعية قال للقاضي المذكور:
– يا بني، انت بعدك بأوّل عمرك. مش كلّ ما اتصل بك زعيم تلبّي مطاليبه. نحن عندنا التزامات تجاه أزلامنا، أمّا أنتم فلا شيء يضطرّكم لتلبية تلك المطالب التي قد تكون غير محقّة، فقوموا بما يليه عليكم ضميركم.
***
لن أقبل أن يظلم بريء وأنا الحاكم
في دعوى مهمّة ترتدي طابعًا سياسيًا، إذ جرى تركيب ملفّ لموظّف كبير ومهندس كبير في مؤسّسة عامة، وتمّ تحويل الملفّ أمام محكمة الجنايات برئاسة القاضي الكبير محمّد مكي. وبعد درس الملفّ من قبله، أحسّ بأنّ هناك ظلمًا بحقّ هؤلاء الأشخاص وهم محترمون ولا يحاكمون أمامه إلّا موقوفين. فما كان منه إلّا أن استجوبهم وختم المحاكمة، وبعد ساعة أصدرت المحكمة قرارًا بالبراءة بعد أن قال عبارته الشهيرة على القوس: لن أقبل أن يظلم بريء وأنا الحاكم.
***
ما بقى نقدر نضرب كفّ
يروي المحامي إلياس كسبار أنّ معالي النائب نصري المعلوف ترافع عن شاب ضرب أحدهم في ساحة زحلة. فحكمت عليه المحكمة بغرامة. إلّا أنّه زار بعد أيّام المحامي المعلوف طالبًا منه التوسّط له لنيل "فيزا" لأنّه سوف يهاجر إلى الخارج. وعندما استفسر منه عن السبب أجاب:
– شو هالأيّام اللي وصلنا لها ما بقى نقدر نضرب واحد كفّ بساحة زحلة؟
"محكمة" – الخميس في 2021/5/20

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!