مواقف وطرائف القضاة والمحامين: فتح المهلة بالتعزية ويا ريّس دابو ركابي/ ناضر كسبار

0 619

المحامي ناضر كسبار:
يروي قاضي التحقيق في بعبدا صقر صقر أنّ المحامي يوسف لحود انتظر طويلًا لعقد جلسة في ملفّه، إلّا أنّ جلسة التحقيق في ملفّ الدعوى التي كانت قبله دامت وقتًا طويلًا، فكتب للقاضي صقر بواسطة رئيس القلم هذين البيتين من الشعر:
يا رئيس عزّ حبابي              عالنظرة دابو ركابي
ومش رح يبقى مني        غير وراق الدعوى وتيابي
***
دلّه علي
كان العامل في مرآب قصر العدل ينادي المحامي طانيوس رزق قائلًا خطأ "أستاذ جوزيف" وتكرّر الأمر مرّات عدّة. فقال له:"يا بو الياس، بتناديني استاذ جوزيف" مش مشكلة، أنا بردّ عليك. لكن أذا سألك أحد عن المحامي طانيوس رزق، فدلّه عليّ.
***
فتح المهلة والتعزية بالفقيدين معًا
العام 1991 توفّيت حماة أحد المحامين، وبعد حوالي شهرين إلتقى المحامي طانيوس رزق أحد الزملاء الذي سأله عن أخبار الأصدقاء. فأبلغه المحامي رزق أنّ حماة الصديق المشترك توفّيت، فأبدى تحسّره لأنّه لم يعرف في حينه ليقوم بواجب التعزية. فقال له رزق:"لا تقلق وتأسف، فقد جرى فتح المهلة" فسأله زميله مستغربًا:"وكيف ذلك؟ فأجابه:"لقد توفّي عم زميلنا نفسه (والد زوجته) منذ بضعة أيّام، وأصبح بإمكانك تقديم التعازي بالفقيدين معًا.
***
مبروك عليكم يوسفنا
يقول المحامي مطانيوس عيد إنّ أحد موكّليه الذي لم يكن يدفع له أتعابه ويدعى يوسف طلب منه إعطاءه ورقة تنازل عن التوكّل في الدعوى لأنّه سيوكّل المحامي الأستاذ اسعد لبكي. فأعطاه عيد الورقة حيث كتب عليها:
– مبروك عليكم يوسفنا
كان يؤسفنا، فصار يؤسفكم
وبعد فترة زاره يوسف وقال له إنّ الأستاذ أسعد ضحك عندما قرأ الورقة، وإنّه – أي يوسف- ضحك أكثر.
***
يبرم الكاسيت
يقول المحامي جوزيف الأخطل إنّ الأخوين الرحباني كانا في مشوار في السيّارة على طريق بسكنتا، وكان منصور يقود السيّارة وعاصي يجلس في المقعد الخلفي، وإنّ منصور كان يضع على رأسه "كاسكيت" وكانت الطريق وعرة وخصوصًا على كوع وادي الجماجم، عندما "برم" منصور الكاسكيت ناحية عاصي وأوهمه بأنّه يتكلّم معه وهو ينظر نحوه إلى الوراء فيما كان ينظر إلى الأمام، خصوصًا وأنّه على الكوع الخطير فصرخ فيه قائلًا:
– أنظر إلى الأمام ولا تبرم رأسك نحوي.
***
بين الشاعر والطبيب
العام 1984، بعدما كتب الوزير الأستاذ جوزيف الهاشم أغنية "موجوع" التي يقول في خاتمتها:
"حتى تشفى ومن عذاباتك تطيب
بدك على يومين تاخد هالدوا
ملعقة عالريق من ريق الحبيب"
سئل المحامي طانيوس رزق عن تعليقه على هذا البيت الأخير، فقال:"الأستاذ جوزيف كان رائعًا كشاعر إلى درجة بدا معها غير موفّق إطلاقًا كطبيب".
***
جناح الصقر
على أثر تخلية سبيل أحد الموقوفين من قبل قاضي التحقيق في بعبدا الرئيس صقر صقر، كتب له الشاعر زغلول الدامور بتاريخ 97/10/8 ما يأتي:
– شو بدي قلك مخجول                      ممنون عيونك عاطول
– كل ريشة من جناح                           الصقر بتحمل 16 زغلول
"محكمة" – الأحد في 2021/5/16

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!