نادي قضاة لبنان: نخشى أن يكون التشهير بقاض مستنداً إلى نوازع طائفية

0 8

أصدر نادي قضاة لبنان البيان التالي:"مرّة أخرى يجري اتهام قاضية معروفة باستقلاليتها بخضوعها لأهواء سياسية بمعرض ممارستها مهامها القضائية وإصدارها، بإجماع هيئة المحكمة، حكماً في دعوى مطبوعات وهذا الاتهام جاء بمعرض تقديم شكوى بحقّها أمام التفتيش القضائي ونشر الشكوى على وسائل الإعلام.
يهمّ نادي قضاة لبنان التأكيد مجدّداً على أنّ ثقافة التشهير بقاض، التي أمست للأسف نهجاً متبعاً عند البعض عندما لا يأتي الحكم بحسب ميله، هي ثقافة نقيضة لمفهوم الأصول القانونية التي تتيح للمتضرّر من أيّ حكم أو إجراء قضائي الطعن به أمام المرجع المختص.
وقد استوقفت النادي أيضاً الإنتقائية في الشكوى والتشهير بقاض من دون باقي الهيئة، التي نخشى أن تكون مسندة إلى خلفيات نقيضة لمبادئ المواطنة، ومرتكزة على نوازع طائفية. فضلًا عن ذلك، أنّ استسهال نشر اتهامات خطرة بحقّ قضاة نابعة من تكهّنات واستنتاجات مغلوطة ما يزعزع هيبة القضاء التي نحن بأمسّ الحاجة إليها لإعادة بناء الوطن، مذكّرين بأنّ الإجراءات التي تتمّ أمام التفتيش القضائي بدءاً من الشكوى، تتسم لهذا الغرض تحديداً بالسرّية المطلقة وفقاً للمادة ٨٨ من قانون القضاء العدلي، باستثناء قرار عزل أو صرف القاضي. فاقتضى التصويب مرّة أخرى وقد آن الأوان أن نقرن الأقوال بالأفعال عند الحديث عن دولة الحقّ والقانون والمؤسّسات."
"محكمة" – الجمعة في 2020/5/29

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!