نجم تحمّل سلامة والمصارف المسؤولية: هندساتك المالية مجرمة

0 71

أبدت وزيرة العدل الدكتورة ماري كلود نجم مداخلة قوية خلال جلسة مجلس الوزراء الطارئة في السراي الحكومي اليوم، لم توفّر فيها حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وحمّلته مسؤولية عن تدهور سعر الليرة اللبنانية والارتفاع الجنوني للدولار*.
ونقلت "LBCI" التالي: "لم نأت إلى الحكم لنجري تسويات ولا للدفاع عن الذين تسبّبوا بالأزمة، نحن نصطدم بنظام مهترئ فاسد ويعيد إنتاج نفسه. وضعنا خطّة مالية وعلّقنا دفع السندات، عدا عن ذلك لم نجر التدقيق المحاسبي الذي وعدنا به. إصطدمنا بعدم وجود إرادة في مجلس النوّاب لإقرار القوانين بالصيغة التي تحقّق فعلاً مكافحة الفساد."
وخاطبت نجم سلامة الحاضر بالقول:"أنت مسؤول لأنّك مؤتمن على سلامة النقد والحكومات المتعاقبة والمصارف يتحمّلون أيضاً المسؤولية عمّا وصلنا إليه. التدقيق يجب أن يطال الحاكم ونوّابه والمجلس المركزي وكلّ من تولّى مسؤولية عامة في مجال المالية من وزراء ومديرين عامين ومفوّضي حكومة."
وطالبت نجم بأن يبدأ التحقيق بأسرع وقت وأن يمنع كلّ هؤلاء من السفر طيلة التحقيق، وأن ترفع السرّية عن حساباتهم وممتلكاتهم، داعية إلى اتخاذ قرار بإجراء انتخابات نيابية في أيّار المقبل والإعلان عن ذلك. وقالت: المطلوب أن نواجه لا أن نهرب.
وقالت لسلامة: "يللي حامل ٤٠٠٠ $ على الموتوسيكل بالضاحية مش هو سبب الأزمة. ١٧ تشرين مش سبب الأزمة." هذه نتائج الأزمة. والأزمة نتيجة سياسات مالية خاطئة، لا بل مجرمة أدّت إلى هدر المال العام وتعميم الفساد بالدولة. الأزمة نتيجة هندسات مالية جرت لتغطية خسائر المصارف التي قامت باستثمارات فاشلة خارج لبنان."
وأضافت: "أنت مسؤول عن سلامة النقد الوطني وضروري تلاقي حلّ. مش عم أفهم صرلكم أشهر تصدرون تقارير تطمئن لسلامة الليرة وإذا بالدولار يقفز دون رقيب أو رادع."
وتابعت بالقول: أنت كنت قادر سعادة الحاكم تلجم الوضع، وما تقترحه الآن عن استعدادك لضبط سعر الدولار تحت ٤٠٠٠ ليرة، لماذا لم تفعل ذلك قبلاً؟ عقدتم ١٠٠ اجتماع وأعطيتم ١٠٠ وعد كيف تريدنا أن نصدّق وكيف تريد أن تثق الناس بك. شو الضمانة؟"
ولفتت النظر إلى أنّ سؤالها واضح، وقالت: "فيك تضبط الوضع أم لا؟ إذا نعم تفضّل قول كيف وهلّق مش بكرا. وإذا لا، تنعرف ونستنتج ولكن لن نقبل بعد الآن بالوعود الفارغة. وما تقوم به يحمّلك مسؤولية جزائية."
*المصدر:LBCI
"محكمة" – الجمعة في 2020/6/12

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!