نجم: هناك نظام محاصصة وطائفي وزبائني وميليشياوي يحارب أيّ إصلاح

0 9

أطلقت وزيرة العدل ماري كلود نجم، في السرايا الحكومية ظهر اليوم، مشروع تعاون نحو 550 طالباً من مختلف الجامعات في لبنان، من أجل تأمين مشاركة شباب لبنان في اقتراحات مشاريع تعهّدت بها الوزارة حول تأمين استقلالية وفعالية القضاء في لبنان، ومكافحة الفساد، وتطوير الموقع الإلكتروني للوزارة، وتأهيل السجون وتحديث القوانين في لبنان.
وقالت نجم:"أنا أشارك في حكومة قبلت أن تتحمّل المسؤولية في وضع تعرفونه، وتحاول معالجة الإنهيار المالي، الإقتصادي، السياسي، الإجتماعي والأخلاقي، وتتلقّف غضب الناس وتحاول أن تعالج كلّ الأزمات بما فيها وباء كورونا، وقد تمكّنا من السير قدماً في بعض الملفّات وأخفقنا في بعض الملفّات الأخرى. وأنا لا أخجل من القول بأنّي لست راضية عن بعض الأمور، فبصراحة أنا لست راضية حتّى عن أدائنا، وأحيانا أكون غاضبة وناقمة على هذا الواقع المرير وأسجّل اعتراضاتي، ولكنّ المشوار طويل ويجب أن نكمل العمل".
وأضافت:"لا يمكننا معالجة أزمة هي أزمة نظام في شهر أو شهرين أو ثلاثة أشهر، بل يجب أن نفكّر في الأسس التي تمكّننا من البقاء في لبنان على المدى الطويل. وهناك نظام يصعب مواجهته هو نظام محاصصة، طائفي، زبائني، ميليشياوي واحتكاري بكلّ ما للكلمة من معنى، نظام شرس يحارب أيّ إصلاح بشراسة، ولهذا فإنّ مسار الإنقاذ طويل. المسؤولية مسؤولية الجميع، الوزارات، الحكومة وجميع مكوّنات الوطن بمن فيهم من حكموا على مدى سنوات. ويجب الخروج عن منطق الكيديات والتناحر والعقليات العقيمة والتقسيمة التي تلعب على وتر الطائفية والخوف".
ورأت نجم أنّ طموحها لوزارة العدل هو "توفير العدالة لكلّ اللبنانيين وكلّ المقيمين في لبنان، والعدالة لا تعني فقط الأحكام القضائية، إنّما العدالة الإجتماعية والبيئية، والأولوية لتحقيق هذا الهدف تكمن في تحقيق: استقلالية القضاء، حماية المجتمع المدني وتمكين المواطن من المشاركة، والشفافية في صنع القرار".
"محكمة" – السبت في 2020/6/20

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!