هل یحق للمحامي المتدرّج توقيع الاعتراض على بيان الديون أمام محكمة الدرجة الأولى؟/ناضر كسبار

0 65

المحامي ناضر كسبار:
هل يمكن للمحامي المتدرّج أن يوقّع عن المحامي المقيّد في الجدول العام حيث يتدرّج في مكتبه على استحضار أو لائحة، أو اعتراض على بيان الديون…الخ، أمام محاكم الدرجة الاولى؟
سؤال اجابت عليه محكمة استئناف جبل لبنان المدنية الغرفة الأولى، المؤلّفة من القضاة الرئيس الياس موسى والمستشارين رستم عواد وفريال دلول، فاعتبرت أنّ القانون أعطى المحامي المتدرّج حقّ المرافعة باسم المحامي المقيّد في مكتبه أمام محاكم الدرجة الاولى وغيرها، وبالتالي فإنّ هذا الحقّ لا يقلّ أهمّية عن توقيع استحضار أو لائحة، ويكون من حقّه توقيع الاعتراض على بيان الديون أيضاً.
وقضت بفسخ الحكم الابتدائي الذي قضى بعكس ذلك.
ومما جاء في القرار الصادر بتاريخ 2001/3/28:
في موضوع الدعوى:
حيث ان النزاع في هذه الدعوى، يتناول من جهة ما اذا كان للمحامي المتدرج ان يوقع الاعتراض على بيان الديون امام محكمة الدرجة الاولى (الغرفة الناظرة بقضايا الافلاس) باسم المحامي المقيد في مكتبه، الامر الذي اعتبره الحكم المستأنف غير حائز. واستندت اليه لرد الاعتراض لان تبني المحامي صاحي المكتب لاحقا ما وقع عليه المحامي المتدرج جاء خارج مهلة الاعتراض.
ويتناول من جهة ثانية، المبالغ المطلوب قبول قيدها ديناً للسمتأنف في الطابق والتي رفضت وهي عبارة عن رسوم قضائية ونفقات.
وحيث ان المادة 24 من القانون 70/8 (قانون تنظيم مهنة المحاماة) تنص: "يحق للمتدرج ان يترافع خلال مدة تدرجه باسم المحامي المقيد في مكتبه وذلك لدى المحاكم التالية":"محاكم الدرجة الاولى واللجان والمجالس على اختلاف انواعها…"
والمادة 25 منه تنص:"يكتسب المحامي المتدرج حق المرافعة باسمه الشخصي لدى جميع المحاكم حال قيده في الجدول العام"،
وحيث ان حق المرافعة بما يمكن للمحامي ان يوضحه او ان يطلبه او يصرح به امام القضاء، لا يقل اهمية عن توقيع استحضار او لائحة.
وحيث ان ما يؤكد ذلك ما ورد في المادة 25 المذكورة التي اعطت المحامي المقيد في الجدول العام "حق المرافعة" مبدأ عاماً شاملاً أغناها عن ذكر اي شيء آخر كحق توقيع استحضار او لائحة.
وحيث ان هذه المحكمة تعتبر ان من حق المحامي المتدرج في مكتب محام مقيد في الجدول العام ان يوقع هو عن المحامي المقيد في الجدول العام المتدرج في مكتبه على انه من مكتسبه الاستحضار او اللائحة لدى محاكم الدرجة الاولى، وليس دوره مقتصراً أبداً على مجرّد تقديم لائحة أو تبلّغ لائحة أو استحضار.
"محكمة" – الأربعاء في 2019/5/22

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!