هيئة مكتب المجلس النيابي ولجنة الإدارة تدرسان رفع الحصانة وتطلبان خلاصة عن الأدلّة

0 58

درست هيئة مكتب المجلس النيابي ولجنة الإدارة والعدل في اجتماع عقدته برئاسة الرئيس نبيه بري في مقرّ الرئاسة الثانية في عين التينة، طلب رفع الحصانة عن النوّاب الثلاثة غازي زعيتر وعلي حسن خليل ونهاد المشنوق والمرفوع من المحقّق العدلي في قضيّة انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق البيطار عبر النيابة العامة التمييزية فوزارة العدل.
وبعد الجلسة، تلا نائب رئيس مجلس النوّاب إيلي الفرزلي البيان التالي: "إستكمالًا لتكوين قناعة هذه الهيئة، ومع الإحتفاظ بحقوقنا لما يتضمّن عليه الدستور والقانون.
وبعد الإطلاع على طلب الحصول على إذن لملاحقة الوزراء السابقين النوّاب نهاد المشنوق، علي حسن خليل وغازي زعيتر من قبل حضرة المحقّق العدلي الأستاذ طارق بيطار.
وبعد الإطلاع على ما تضمّنه الطلب في دورة الإنعقاد الإستثنائية والذي تضمّن ادعاء بموجب مواد عديدة من قانون العقوبات.
ومن مراجعة المواد الدستورية والمواد التي يتضمّنها قانون النظام الداخلي لمجلس النوّاب لا سيّما المادة 91 من قانون النظام الداخلي والتي تنصّ "يقدّم طلب الإذن بالملاحقة وزير العدل مرفقًا بمذكّرة من النائب العام لدى محكمة التمييز تشتمل على نوع الجرم وزمان ومكان ارتكابه وعلى خلاصة عن الأدلّة التي تستلزم اتخاذ إجراءات عاجلة.
وبعد نقاش مستفيض لهيئة مكتب المجلس ولجنة الإدارة والعدل برئاسة دولة الرئيس نبيه بري، لذلك ننتهي للقول بوجوب طلب خلاصة عن الأدلّة الواردة في التحقيق وجميع المستندات والأوراق التي من شأنها إثبات الشبهات والمتعلّقة بكلّ متهم سندًا للمادة 98 للتأكّد من حيثيات الملاحقة لنبني على الشيء مقتضاه لناحية أخذ الإجراءات الدستورية والقانونية الضامنة لكشف الحقيقة لأنّه يجب أن تعلموا جميعًا أنّ اجتماع اليوم ليس من صلاحياته طلب رفع الحصانة بل من صلاحياته أن يذهب إلى الهيئة العامة كي يخاطبها، وإذا شاء أن يخاطبها يجب أن يكون مرفقًا بكامل المستندات التي ذكرتها المادة 91 وكلّ هذا في سبيل التوصّل للحقيقة المطلوبة.
ستعقد الهيئة المشتركة فور تزويدها بالجواب المطلوب اجتماعًا آخر واستكمال البحث وإعداد التقرير للهيئة العامة وفقًا للأصول للبتّ بالطلب المذكور. ويهمّنا أن نؤكّد للرأي العام اللبناني، أنّ المجلس النيابي الذي حرص ويحرص على هذه القضيّة الوطنية بامتياز، يتعهّد بمتابعة هذا الملفّ بحذافيره وفقًا للقانون والدستور وصولًا لتبيان الحقيقة كاملة".
"محكمة" – الجمعة في 2021/7/9

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!