الأخبار

كسبار: فوائد التحوّل الرقمي كثيرة لتحسين جدوى الاستثمارات

حلّ نقيب المحامين في بيروت ناضر كسبار ضيفاً على تلفزيون MTV، ضمن برنامج Digital World، مع الإعلامية جسي طنوس حول موضوع التحوّل الرقمي. وقال: معلوم أن الدور الأساسي لنقابة المحامين هو التشريع. ومجلس النواب كان ولا يزال يضم عدداً كبيراً من المحامين المشرّعين. وبما أن التحوّل الرقمي حديث العهد نسبياً، وصدر القانون رقم 2018/81 بشأنه، إلّا أنّ المراسيم التطبيقية لا تزال غير منجزة بالكامل. وهذا أمر يؤخّر تنفيذه، مع العلم أنّ فوائد هذا التحوّل كثيرة خصوصاً لجهة تحسين جدوى الإستثمارات، والقدرة على التخطيط لغد أفضل، والعمل على تحسين الأداء في إنجاز الخدمات المطلوبة، وخلق بيئة جديدة من التميّز والإبداع والمنافسة للوصول إلى أفضل النتائج. بالإضافة إلى منع الرشى والتزوير.
وأضاف النقيب كسبار: في نقابة المحامين لجنة يرأسها المحامي عبده لحود تُعنى بالتشريع. ويشارك مع مجموعة من الزملاء في جلسات اللجان في مجلس النواب. ونحن بصدد إنشاء مركز دراسات قانونية في النقابة. من هنا فإن نقابة المحامين مستعدة لدراسة المراسيم المتعلقة بالقانون رقم 81/2018، وإطلاق التوقيع الإلكتروني. وخصوصاً ما يتعلّق بالكتابة والإثبات بالوسائل الإلكترونية، والتجارة الإلكترونية، والأحكام القانونية المتعلقة بالنقل إلى الجمهور بوسيلة إلكترونية، وتنظيم كيفية منح وإدارة أسماء المواقع المعلقة بالنطاق lb ، وحماية البيانات ذات الطابع الشخصي، والجرائم المتعلّقة بالأنظمة والبيانات المعلوماتية وبطاقات الإيفاء. كما وتعديل بعض مواد قانون حماية المستهلك رقم 2005/659.
بالإضافة إلى كل ذلك سوف أُنشىء لجنة لمتابعة موضوع التحوّل الإلكتروني، ودراسة إمكانية إنشاء الإدارة الإلكترونية التي اقترحها السيد طلال أو غزالة وإمكانية تنفيذ هكذا مشروع، والذي قد لا يعجب الكثيرين من المسؤولين.
من جهة أخرى، يزور النقيب كسبار يوم الأربعاء يرافقه رئيس لجنة السجون والأعضاء مخفر قصر العدل والنظارة حيث تم تمديد كاميرات مراقبة، كما يعقد إجتماعاً بعد الظهر للجنة الإختبارات الشفهية لطالبي التدرّج، وجميعهم من المحامين الدكاترة. كما يجتمع يوم الخميس المقبل مع وفد رفيع المستوى من صندوق النقد الدولي.
وتلقى النقيب إتصالاً من مستشار وزير المالية المحامي حسن مزيحم أبلغه فيه أنه تم فصل موظفتيْن ضمن صندوق مالية قصر العدل للمحامين فقط. وسوف يتم البدء بهذا العمل إبتداءً من يوم الخميس القادم. أما سببب العجقة فهو أن بقية الصناديق مقفلة.
“محكمة” – الثلاثاء في 2023/2/28

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!