نشاطات

لقاء حواري حاشد مع المرشّح لمركز نقيب المحامين في بيروت فادي حداد

في أكبر حشد انتخابي للمحامين هذه السنة لغاية الآن، إلتقى عضو مجلس النقابة السابق فادي حداد المرشّح للعضوية ومنصب النقيب في دورة تشرين الثاني 2023، جمعًا كبيرًا من المحامين في الندوة التي أقامها في قاعة الفندقية الكبرى – مستديرة الدكوانه.


والعبرة من هذا اللقاء الحيوي، التواصل المباشر والصادق والإسماع والإستماع واستخلاص النتائج المنطقية والواقعية بحيث يصبح البرنامج كما تنفيذه لاحقًا ثمرة جهد مشترك وجماعي وتعاون متبادل على حدّ تعبير حداد نفسه.
وقد سبق للمحامي حداد أن خدم نقابته وزملاءه المحامين في ولايتين تسلّم خلالهما مركز مقرّر الجدول العام لسنوات أربع، وعضوية المحكمة النقابية وعضوية ستّة مجالس تأديبية، بالإضافة إلى أنّه شغل مركز رئيس المجلس التأديبي لمدة سنتين، ومركز مقرّر التدرج لسنة واحدة.


وقد أدارت الندوة وقدمت لها رئيسة رابطة خريجي كلية الحقوق في جامعة الحكمة المحامية راوية فكتور الاسطا، وحضرها النائب ابراهيم كنعان، محافظ عكار المحامي عماد اللبكي، عضوا مجلس نقابة المحامين: مايا شهاب، مروان جبر، ومحامون.


وقال شختورة إنّ “المحامي حداد له تاريخ ناصع في عمله حين عمل لصالح المحامين، وهو اليوم يحمل سنوات طويلة من الخبرة يريد وضعها لما يطور نقابة المحامين أم النقابات في لبنان”.


أمّا حدّاد فقال: “ان نقابة المحامين لها دور رائد في انتهاج الديمقراطية وسيلة وهدفًا، قناعة وممارسة”.


وأضاف: “نحن نقابة القانون، وهذا ما يفرض علينا التقيّد التام بقانون تنظيم المهنة والنظام الداخلي، فالمحاماة، وإن كانت تمنح الضمانات والحصانات، إلا أنها تلزم من يمارسها بالموجبات التي تفرضها القوانين والأنظمة. الحصانات والضمانات ليست وسيلة يستقوي بها المخالفون والمرتكبون، إنما هي تشجيع على الإلتزام بمناقبية المهنة. لا مسايرة لأحد ولا تغطية لمرتكب العمل يبدأ من البيت الداخلي، وهذا أولوية بالنسبة لي، فآداب المهنة وسلوك المحامين وعلاقة الزملاء في ما بينهم ومع مختلف الدوائر الإدارية والقضائية يجب أن ترتقي إلى المستوى المطلوب”.


وتابع حداد: “على الصعيد الوطني، من صلب مهام نقابة المحامين التصدي لأي مساس بالثوابت الوطنية: الحرية، الديمقراطية، السيادة الوطنية، وذلك من دون الإنجرار وراء الحسابات السياسية الضيقة وتحت سقف القانون والدستور. لا يمكن لنقابة المحامين السكوت عن الفساد المستشري في إدارات ومؤسسات الدولة على كافة المستويات. لا يمكن للنقابة غض النظر عن تصرفات بعض القضاة. فالإصلاح يبدأ بالقضاء وينتهي أمام القضاء”.
“محكمة” – الجمعة في 2023/10/6

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى