الأخبار

وزير العدل يوضّح ملابسات حضانة الطفل المنتزع من أمّه

وضع وزير العدل في حكومة تصريف الأعمال سليم جريصاتي يده على ملفّ تسليم القاصر ف.ص. إلى والده والذي أثارت والدته ضجّة واسعة من خلال قيامها بتصوير لحظات “انتزاعه” منها، فأوضح في بيان صادر عن مكتبه التالي:
• إنّ القرار موضوع التنفيذ صادر بصيغة المعجّل التنفيذ النافذ على أصله عن المحكمة الشرعية وقضى بتسليم القاصر إلى أبيه تحت طائلة حبس الأمّ ولم يصر إلى استصدار قرار بوقف التنفيذ عن المحكمة الشرعية العليا.
• تمّ التقدّم بطلب تنفيذ القرار الشرعي أمام دائرة التنفيذ المختصة وفق الأصول القانونية المرعية الإجراء، وصدر القرار بتنفيذه بعد التأكّد من استجماعه الشروط القانونية كافة.
• أمام رفض الأمّ السيّدة ميساء منصور التنفيذ الطوعي مراراً وتكراراً والإصرار على إبقاء باب المنزل مقفلاً أمام مأمور التنفيذ، كما رفضها توقيع تعهّد بإحضار الطفل طوعاً إلى المخفر في محاولة أخيرة لتجنّب التسليم الجبري، تمّ تسطير مذكّرة إلى النيابة العامة الإستئنافية في بيروت للاستعانة بالقوى العامة من أجل التنفيذ.
• لم تلجأ الوالدة السيّدة ميساء منصور في حينه إلى محكمة الأحداث لاستصدار قرار بوقف تنفيذ قرار المحكمة الشرعية، تمهيداً لاتخاذ قرار بالحماية لصالحها عند توافر شروطه وما يترتّب عن ذلك من إبقاء القاصر في حضانتها، علماً بأنّ هذا القرار ينفّذ بصرف النظر عن قرار المحكمة الشرعية المذكور، وفقاً لرأي الهيئة العامة لمحكمة التمييز واستقرار اجتهاد المحاكم اللبنانية على هذا الوجه.
• إنّ القضيّة اليوم باتت بعهدة محكمة الأحداث، وقد اتخذ قرار بعرض الطفل على الأخصائية النفسية الدكتورة ميرنا غنّاجة للتحقّق من مدى توافر شروط الخطر الموجب للحماية سنداً لأحكام القانون رقم 422/2002.
• إنّ وزير العدل وإزاء ما حصل، لن يتوانى عن اتخاذ أيّ تدبير يدخل ضمن صلاحياته في سبيل تقويم أيّ خلل أو خطأ ويعلن للرأي العام اللبناني أنّه، وإن كانت حالات تسليم الأطفال إلى أحد الوالدين تنفيذاً للأحكام القضائية أمر لا بدّ منه رغم تداعياته النفسية على القاصر الذي يبقى الضحية أوّلاً وأخيراً، فإنّ عمليات التسليم هذه لن تحصل من الآن وصاعداً إلاّ بحضور ممثّل عن مصلحة الأحداث في وزارة العدل يضمن إحترام حقوق القاصرين وعدم تعريضهم مجدّداً لمثل هذه الحالات الصادمة والمؤذية”.
“محكمة” – الاثنين في 2018/06/18

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!