أبرز الأخبارمقالاتميديا

جورج نخله مرشّح جدّي وقوي لمنصب نقيب “محامي بيروت”/علي الموسوي

كتب علي الموسوي:
يبدو أنّ معركة انتخاب نقيب جديد للمحامين في بيروت في الأحد الثالث من شهر تشرين الثاني 2019، قد بدأت باكراً على غير عادتها دون أن تكون هذه الانطلاقة حاسمة في التحالفات والخيارات بانتظار الآتي من الأيّام والظروف السياسية في لبنان والتي تلعب دوراً لا بأس به في تحديد التوجّهات العامة للمعركة الانتخابية.
ويتداول المحامون في أروقة نقابتهم وفي العدليات وأماكن تجمّعهم أسماء عديدة لمرشّحين كثر دون أن تكون نهائية ومحسومة، وهم: عزيز طربيه، جورج نخله، ناضر كسبار، وجيه مسعد، فباب الترشّح لم يفتح بعد، وبالتالي هناك مهلة زمنية أمام الراغبين والطامحين وهم كثر على أن يتمكّنوا من تخطّي الدورة الأولى الممهّدة والمرجّحة والتي تلعب دوراً رئيسياً في تحديد وجهة المقترعين وعنيت بها الفوز بمقعد العضوية في البدء ولا يبدو هذا الأمر سهلاً في ظلّ احتدام المنافسات مسبقاً والتحضيرات التي يقوم بها كلّ طرف ولا يعلن عنها ولا يكشف أوراقه السرّية بانتظار اقتراب الموعد المحدّد للانتخابات، فضلاً عن “ضرورات” تأمين الميثاقية بتمثيل العائلات اللبنانية في ظلّ خلوّ مجلس النقابة من عضو شيعي وانتهاء ولاية العضو السني الذي حلّ رديفاً بشقّ النفس في دورة العام 2018، وعودة أحدهما قد تكون واردة إلاّ إذا المناخ السياسي العام في البلاد أطاح كلّ التركيبات والتحالفات.
ومن المرشّحين الجدّيين والأقوياء للعضوية ومنصب النقيب يبرز اسم المحامي جورج فيليب نخله الذي سبق لمجلس النقابة أن عرفه عن كثب عضواً في دورتي العامين 2008 و2012 وحلّ في المرّة الأولى في الطليعة متقدّماً على كلّ المرشّحين الفائزين، كما أنّ حزبه السياسي التيّار الوطني الحرّ أمّن يومذاك التميل الوطني الجامع بانسحاب العضو جورج بارود لمصلحة الشيعي حسين زبيب الذي كان رديفاً.
ففي انتخابات العام 2008 حلّق جورج نخله أوّلاً بتسجيله رقماً مهمّاً هو 1945 صوتاً تقدّم فيه على الثاني المرشّح المستقلّ المقرّب من الكتلة الوطنية اندره شدياق بمائة واثني عشر صوتاً مع أنّ الشدياق كان قبل نخلة في العضوية وبسنوات ومع ذلك تمكّن نخلة من تحقيق رقم عال إذا ما قيس بعدد المشاركين من المحامين والذي بلغ 4038.
وشغل نخلة مراكز نقابية عديدة هي: مفوّض قصر العدل، مقرّر التدرّج، مسؤول المؤتمرات الدولية، عضو لجنة تنقية الجدول، السجون، والمعونة القضائية.
ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ المحامي نخله يحظى بتأييد عنصر الشباب الذين يشكّلون نسبة كبيرة في صفوف المحامين المعنيين بالانتخاب، بالإضافة إلى امتلاكه مفتاح الانفتاح على كلّ الأطراف وهذا عنصر قوّة بحدّ ذاته ويرفع من حظوظ تحقيق الفوز.
(نشر في النسخة الورقية من مجلّة”محكمة” – العدد 39 – آذار 2019)
*حفاظاً على حقوق الملكية الفكرية، يرجى الإكتفاء بنسخ جزء من الخبر وبما لا يزيد عن 20% من مضمونه، مع ضرورة ذكر إسم موقع “محكمة” الإلكتروني، وإرفاقه بالرابط التشعّبي للخبر(Hyperlink)، وذلك تحت طائلة الملاحقة القانونية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!