رحيل النائب السابق المحامي عبد اللطيف الزين

0

رحل اليوم، الوزير والنائب السابق المحامي والمشرّع عبد اللطيف الزين، عن مسيرة 89 عاماً حافلة بالعطاء والعمل النيابي.
ولد عبد اللطيف بك الزين في كفررمّان في العام 1930 ودرس المرحلة الابتدائية بين مدرسة "الأميركان" في النبطية ودير مشموشة، وأكمل الدراسة الثانوية في مدرسة الحكمة ومدرسة إنترناشونال كوليج (IC) في بيروت.
درس الحقوق في جامعة القديس يوسف"اليسوعية" وتخرّج مجازاً في العام 1953، وإثر وفاة والده النائب يوسف الزين إنتخب نائباً مكانه عن قضاء النبطية في العام 1962، وبقي نائباً عن هذا القضاء والجنوب مدّة 56 سنة وتحديداً لآخر انتخابات جرت في العام 2018 ليكون بذلك النائب الوحيد الذي عاصر أحد عشر رئيساً للجمهورية اللبنانية، بدءاً من فؤاد شهاب ووصولاً إلى ميشال عون وكان كبير السنّ في المجلس النيابي، وأنجز عشرات القوانين، وترأس عدة لجان خلال مسيرته النيابية، كلجنة العدل، ولجنة الاتصالات والخارجية. وعيّن مرّتين، وزيراً للزراعة عامي 1969 و1970.
وترأس جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في النبطية في العام 1962 وساهم في تأسيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى مع الإمام موسى الصدر في نهايات ستينيات القرن العشرين. كما أنّه النائب الوحيد في تاريخ لبنان الذي اعتقله العدوّ الصهيوني وأجبر على إعادته إلى كفررمان بعد عدّة ساعات.
وهو حائز على العديد من الأوسمة، أهمّها: وسام الأرز الوطني، رتبة ضابط أكبر، وسام الأرز الوطني رتبة كومندوز، وسام فيلق الشرف الفرنسي، وسام الشرف الإسباني.
تأهّل من السيّدة أليس أوهانس قصرجيان، وأنجبا ابنتهما الوحيدة نائلة التي ملأت حياتهما بحفيدتين ياسمين وجولي عودة.
"محكمة" – الأحد في 2019/5/26

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!