خاص"محكمة": قرار للمجلس التأديبي للقضاة بعزل قاض/علي الموسوي

0

كتب علي الموسوي:
علمت "محكمة" من مصادر قضائية موثوقة أنّ المجلس التأديبي للقضاة والمؤلّف من القضاة ميشال طرزي رئيساً وأيمن عويدات وغادة أبو كروم عضوين، أصدر اليوم قراراً تأديبياً قضى بعزل قاضي تحقيق أوّل في إحدى المحافظات مع حرمانه من تعويض الصرف أو معاش التقاعد. وتتحفّظ "محكمة" على نشر اسم هذا القاضي إلتزاماً بالقانون.
وهذا ثامن قرار يصدر عن المجلس التأديبي للقضاة خلال العام 2019 وهو الأعلى والأقسى بينها جميعاً لجهة العقوبة المحكوم بها سنداً للمادة 89 من قانون القضاء العدلي، بعدما كانت القرارات الأخرى قد تراوحت بين اللوم(واحد) وإنزال ثلاث درجات(ثلاثة قرارات) والصرف من الخدمة(ثلاثة قرارات) وصادقت الهيئة القضائية العليا للتأديب في 21 تشرين الثاني 2019 على قرار بالصرف من الخدمة بحقّ قاض كان مستشاراً في محكمة استئناف في البقاع.
ومن المعروف أنّه في حال إنزال الدرجة فإنّ القاضي يحتفظ بمدّة أقدميته للترقية، غير أنّه في حال العزل مع الحرمان من تعويض الصرف أو معاش التقاعد تعاد له المحسومات التقاعدية.
وإذا كان قرار المجلس التأديبي قابلاً للطعن أمام الهيئة القضائية العليا للتأديب، وهو حال القرار الصادر بحقّ قاضي التحقيق الأوّل، إلاّ أنّه كان ملفتاً للنظر أنّه لم يجر وقف هذا القاضي عن العمل أسوة بمن سبقه من زملائه في الإحالة على هيئة التفتيش القضائي فالمجلس التأديبي.
"محكمة" – الخميس في 2019/12/12
*حفاظاً على حقوق الملكية الفكرية، يمنع منعاً باتاً نسخ أكثر من 20% من مضمون الخبر، مع وجوب ذكر إسم موقع "محكمة" الإلكتروني، وإرفاقه بالرابط التشعّبي للخبر(Hyperlink)، وذلك تحت طائلة الملاحقة القانونية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!